Multiple Intelligences
IQ test
Types of intelligences
الذكاءات المتعددة
---------------------
تعريف الذكاء ( جاردنر ) Definition of intelligence Gardner
القدرة على إنتاج شيء مؤثر يقدم خدمة ذات قيمة في الثقافة.
• مجموعة المهارات التي تمكن الشخص من حل المشكلات بطريقة جديدة.
• إمكانية إيجاد حلول للمشكلات تمكن من حشد معارف جديدة.
نظرية الذكاءات المتعددة
لجـاردنر Gardner
الحقائق التي تعتمد عليها هذه النظرية ، و التي توصل إليها جاردنر:
• تنتقد فكرة أن هناك ذكاءاً واحداً يولد به الإنسان و لا نستطيع تغييره، و
لا يمكن الاعتماد على الاختبارات و المقاييس المقننة لقياسه لأن معظمها
يعتمد على اللغة و المنطق .
• كل إنسان لديه كل الأنواع من الذكاءات : (
اللغوي ، المنطقي ، البصري ، الموسيقي ، الحركي ، الطبيعي ، الشخصي
الداخلي ، الشخصي الخارجي ) بنسب متفاوتة.
• الذكاءات المتعددة هي أداة
و ليست هدفاًَ في حد ذاته .و لا جدوى من أن نقول أن هذا الشخص لديه ذكاء ،
لكن الأهم أن يقدم هذا الشخص شيئاً ذا قيمة في إطار مجتمعه .
أنواع الذكاءات المتعددة :
1- الذكاء اللغوي :
القدرة على استخدام اللغة سواء كانت اللغة الأم أو اللغات الأخرى للتعبير عما يجول بالخاطر .
الوسيلة المفضلة للتعلم : هي القراءة والاستماع .
مؤشراته :
• الكتابة الجيدة عن متوسط التلاميذ الذين في عمره .
• الاستمتاع بألعاب الكلمات .
• قراءة و كتابة القصة القصيرة أو إعادة عرضها.
• الذاكرة الجيدة و التذكر الجيد للأماكن أو الأسماء .
• الاستمتاع بالاستماع إلى المحدّث.
• كلمات و مفردات جيدة عن متوسط التلاميذ الذين في عمره.
• اكتساب مفردات جديدة بسرعة.
2- الذكاء المنطقي / الرياضي :
القدرة على فهم المبادئ الضمنية و العلاقات و الارتباطات ، أو الطريقة
التي يعمل بها عالم المنطق ، أو القدرة على التعامل مع الأرقام .
الوسيلة المفضلة للتعلم :استعمال الرموز وتصنيف الأشياء وربط علاقات بين المفاهيم.
مؤشراته :
• أسئلة حول كيف تعمل الأشياء.
• يحسب المسائل الحسابية و الرياضية في عقله بسرعة.
• يستمتع بممارسة حل المسائل الرياضية أو الألعاب الرياضية بواسطة الكمبيوتر.
• يستمتع بلعب الشطرنج أو البزل الألعاب الاستراتيجية الأخرى.
• الاستمتاع بحل الألغاز ، و ألعاب تنشيط المخ أو العقل التي تعتمد على الأرقام.
• يحب أن يختبر عمليات التفكير العليا لديه.
3- الذكاء البصري/ المكاني :
القدرة على تصوير العالم المكاني داخلياً في عقلك .
الوسيلة المفضلة للتعلم:التصوير وتلوين الأشكال المصورة وبناء الأشياء
والتمعن في الأماكن الهندسية، استخدام خرائط المعرفة ( المفاهيم ).
مؤشراته :
1- الرؤية البصرية الجيدة ، و التصور البصري.
2- قراءة الخرائط الجغرافية و الخطوط البيانية و التتابع للعمليات.
3- الاستمتاع بالأنشطة الفنية .
4- يقدر المسافات و يفضل ألعاب التصويب.
5- بناء تركيبات و مباني ذات ثلاثة أبعاد أفضل ممن هم في نفس السن.
6- الاستمتاع بحل الألغاز و عرض الطريقة التي اتبعت في الذهن لحل اللغز .
7- القدرة على عرض الصور في ذهنه و استخلاص خبرات أو أفكار جديدة في ضوء هذا العرض.
4- الذكاء الموسيقي / الإيقاعي:
القدرة على التفكير في الموسيقا و سماع الإيقاعات الموسيقية و التعامل معها ببراعة.
الوسيلة المفضلة للتعلم:التعلم عن طريق الغناء والإيقاع واللحن.
مؤشراته :
1- القدرة على الغناء.
2- القدرة على تذكر النغمات الموسيقية.
3- اللعب بالآلات الموسيقية.
4- الحساسية الشديدة اتجاه الأصوات و الإيقاعات المختلفة.
5- لديه طريقة ايقاعية في الكلام أو الحركة.
6- يستجيب إيجابياً عند سماع قطعة موسيقية.
7- يبتكر إيقاعات موسيقية بأجزاء جسمه.
5- الذكاء الحركي :
القدرة على استعمال كامل الجسد أو أجزاء منه في الوصول لحل مشكلة ما أو صنع شيئاً ما.
الوسيلة المفضلة للتعلم: التعلم يتم عن طريق المناولة العملية والتحرك والتعبير الجسدي واستعمال الحواس المختلفة.
مؤشراته:
• التفوق في لعبة من الألعاب الرياضية.
• المهارة في أخذ أو حمل الأشياء باليد ووضعها أو إرجاعها للوضع الأصلي.
• الاستمتاع بالجري أو القفز أو السير ..
• الاستمتاع بعروض الطائرات في الجو و الجري على الأرض لملاحقتها.
• الاستمتاع بالأنشطة الفنية التي تعتمد على استخدام العمل اليدوي.
6- الذكاء الطبيعي :
القدرة البشرية على تمييز الكائنات الحية و الإحساس بمظاهر الطبيعة الأخرى .
الوسيلة المفضلة للتعلم:عن طريق المشاريع التي تربط الشخص مباشرة بالطبيعة ومكوناتها وملامسة الأشياء.
مؤشراته :
• الإحساس بجمال الطبيعة ، و حب الطيور و الحيوانات.
• الاستمتاع بدراسة الظواهر الطبيعية و مناقشتها مع الآخرين.
• حب دراسة علم الأحياء ، و الجغرافية ، و زيارة حدائق الحيوانات، و دراسة البيولوجيا و علوم البيئة والوراثة.
7- الذكاء الداخلي :
قدرة الفرد على التعمق داخل نفسه و معرفة حدود قدراته ، و كيف تتفاعل مع الأشياء .
الوسيلة المفضلة للتعلم: تفضيل العمل الانفرادي وإلى التعلم عن طريق العمل
المستقل والمشاريع التي تحمل طابعاً ذاتياً ووفق إيقاع خاص.
مؤشراته :
1- الانشغال بالتأمل و الاستبطان الذاتي.
2- استلهام استراتيجيات للتفكير.
3- المعرفة الذاتية .
4- التركيز .
7- الذكاء الاجتماعي :
قدرة الفرد على فهم نوايا و دوافع و رغبات الأشخاص الآخرين و بناء التفاعل معها.
الوسيلة المفضلة للتعلم: عن طريق التواصل المستمر مع الغير والعمل الجماعي والتعاوني .
مؤشراته :
1- التمتع بوجود شبكة علاقات اجتماعية كبيرة مع الآخرين.
2- إعطاء النصح و الإرشاد للآخرين لحل مشكلاتهم.
3- الانضمام لعضوية النوادي أو مراكز الشباب أو الجمعيات الاجتماعية.
4- الإحساس القوي بالآخرين و المواقف التي يمرون بها في حياتهم.
5- التعاون مع الآخرين ، و العمل الفريقي و التعاوني .
منقول عن منتدى هندسة الفكر والحياة
تصنيف : مقالات
0 التعليقات:
إرسال تعليق