الخميس، 20 سبتمبر 2012

ضع اعلانك مجانا على مجلة التنمية البشرية


Advertise here      Free Advertising     Paid advertisements      Win Announcements

اعلن مجانا على مجلة التنمية البشرية 

السادة المعلنين عن دورات تدريبية والقاعات الصوتية والمهتمين بتسويق التنمية البشرية ....
الان يمكنك الاعلان مجانا على مجلة التنمية البشرية اعلان لمدة اسبوع مجانا لا نطلب منك مقابل مادى فى حالة اعلانك معنا حيث اننا مجلة متخصصة فى التنمية البشرية ومعظم زورنا مهتمين بالتنمية البشرية سوف نضع اعلانك على بنر مقاس 125*125 مع نشر مقالة او المادة عن البرنامج الذى تود الاعلان عنة ويمكن وضع اعلان نصى كما تراة فى اول الصفحة كل هذة الاعلانات المجانية مقابل ........ ان تضع 10 تعليقات مختلفة على المقالات المنشورة فى المجلة ولا يقل التعليق عن 30 حرف هذا العرض لاعلان مدة اسبوع 7 ايام اعلان + مقال المادة المعلن عنها هذا العرض حتى نفاذ المساحة الاعلانية فى المجلة وصل اعلانك بدون تكاليف وبدون دفع ومباشر الى المهتمين بالتنمية البشرية 
اترك تعليقك او مواصفات اعلانك ومتى تحب نشر الاعلان  

اعلن هنا
راديو التنمية البشرية       منحة فريق رواد التغيير           دورة التسويق الالكترونى 


مثال  
 هذة صورة من احصائيات مشاهدة منحة IBT على موقع المجلة من يوم 15 الى 21 /9/ 2012 نسبة مشاهدة الاعلان 112 

عدد معجين الراديو اليوم 6358 معجب
احصائيات صفحة راديو التنمية البشرية على فيس بوك اعلان IBT فى نفس المدة الاعلانية وهى نسبة مشاهدة وهى شاهد هذا الاعلان 1687 حيوى 621 تفاعلى 4


الاثنين، 17 سبتمبر 2012

Nick Vujicic الارادة والتحدى

Nick Vujicic الارادة والتحدى


عـنـدمــا يـضــع الله ثـقــلا فـوقــك يـضـع ذراعــــه تـحـتـــك فـأطـمـئـــن .
   Nick Vujicic

ولد نايك فوجسيس بدون زراعين وقدمين ل اب قسيس وتسائلوا اهل البلدة لماذا  لماذا اعطى الله القسيس ولد بدون زراعين وقدمين لكنها حكمت الله حاول نايك الانتحار فى سن الثامنة لكنة لم يستطع الانتحار لانة كان يحب والدية وكان يقول

 
لا املك يدين لاعانق يد زوجتى ولكن بمشيئه ربنا لو حصل فسوف اعانق قلبــ♥ـها ولست محتاج لذراعين لكى المس قلــــــــــــ♥ـــــــبها

اصبح فوجسيس من اكبر المحاضرين فى التنمية البشرية والارادة وحاضر فى دول كثيرة امام 3 مليون مشاهد . ويمارس حياتة مثل اى شخص عادى

الحمد للة الذى عفانا وفضلنا على بعض خلقة

بعض من الفيديوهات المترجمة على يوتيوب 

http://www.youtube.com/watch?v=4888tQ0QHoA 


رسالة الى الامهات والاباء من الابناء

 
 بقلم  Mona Manona
الطريق للوصول الى قلب طفلك

لأستطاعة قرائة طفلك يجب عليك معرفة مداخله من حيث مرحلته العمرية و البيئة التى نشأ فيها و ترتيبه بين اشقائه
ولكل طفل لديه حاسة رئيسية اى التى يفهم من خلالها اسرع حيث من المهم مراعاة التنوع فى اسلوب التوجيه فهذا
يحتاج الى لمسة و اخر يحتاج الى كلمة فليس كلهم سواء بل هم مختلفون فى استعابهم تبعا لاختلاف امزجتهم و خواطرهم
الطفل البصرى
اكثر انتباها لما يراه و يتحدث بسرعة و يعتمد على الحركات
ويفضل معه الاسئلة و سرد القصص الهادفة
الطفل السمعى
يركز اكثر على ما يسمعه و يفضل الامتناع عن الكلام
يحب ان يحدثه الناس ببطء ووضوح
و يتخذ قراره بناء على تحليل دقيق و يفضل معه سرد القصص و هو يكون هو بطلها
الطفل الحسى
يلتفت اكثر الى ما يشعر به هادى الطباع و يحب اللمسة الحاسية و الكلمة الرقيقة
و يفضل معه الاسئلة و الحوار مثل هل انت حزين ؟
ماذا يضايقك؟

  • رسالة الى الامهات والاباء من الابناء

    انصتوا لنا فنحن نجوم السماء وانتم دفىء الشتاء
    واذا كونا نسمات الصيف فانتم قمر الليالى
    امضاء
    ابناء الغالية والغالى

    ============
    انا بنوتة عندى مشاعر واحاسيس
    انا بسمع كلام بضيقنى وياذى مشاعرى
    فاكرين البكاء داه هواية
    على فكرة انا ولاعبيطة ولاهبلة لكن
    من كتر كلامكم خلاص همسك الطبلة
    امضاء
    انسانة حساسة
    ===================
    معلش متزعليش منى يا مامتى

    نفسى تحسى بلى جواية لى دايما
    انا طيشة وعندى هرشة
    ببساطة كدة انا عندى وجهة نظر
    وانتى كمان عندك وجهة نظر
    لكن من الواضح انى عندى قصر نظر
    وانتى عندك بعد نظر علشان كدة انتى عارفة
    ان البحر اصله مطر وان الهرم اصله حجر
    امضاء
    واحدة عنيدة

    ========
    رسالة او خطاب
    من قلب بيحب لكنه داب
    وفرصته فى الكلام قليلة
    عايز يقول الى فى نفسه من غير ما يسمع
    جمل المدح المعتادة طب روح

    بلاش هبل وخبل ايه يابنى

    انت متكبرش انت متفهمش
    هو فعلا فى تغير فى شكلى الخارجى
    صوتى طولى معالم جسمى
    ده يخلينى افكر وممكن كمان اتحير
    انا عايز لغة حوار مش فرض الاختيار
    امضاء واحد
    واحد محتار

    =========
    انا عارف انك بتحبنى لكن انا ولاحاسس ولاحتي لامس
    هعرف منين الى جواك وانت محسسيسنى انى حمل على افاك
    مش ذنبى ان معاملتك ليا رد فعل للجواك و ممكن تكون انتقام من ذكراك
    بالالم بالبوكس بالعصاية مش بالحلم والهدوء والدراية
    امضاء
    واحد حساس
    ============
    ماما صوتك عالى وانتى بتنادى
    لى دايما ارشادتك فى شكل ادواتك
    مفهاش حب ولاحنية مفهاش لمسة وردية
    ماما وانتى بتكلمى معايا ساعات بخاف واستخبى تحت اللحاف
    معاملتك معايا فى شكل مباراة نهائية مش و دية
    بابا الى بينك وبينى هو المصروف
    وحياتنا كانها خزنة ولها ظروف
    يوم معاك ويوم تقولى ايه انت مبتشبعش
    بابا ممكن تقولى عيد ميلادى امتى !!
    امضاء
     ابناء( المعذبين ) المواظفين
    ===================
    معلش يا مامتى متزعليش منى

    معلش يا مامتى متزعليش منى
    بتخانق معاكى وانتى بتقلبى قنوات التلفزيون
    انا عايز اتفرج على براعم وسبيس تون
    وانتى عايزة تتقرجى على مسلسل المال والبنون
    والمشكلة دى حلها فى التلفزيون
    يجيبوا مسلسل نتفرج عليه احنا الاتنين
    والة تيجى نطفى التلفزيون ونكلم احسن احنا الاتنين
    امضاء
    مدمن تليفزيون
     

    ===============
    شكرا على اضافة تعليقاتكم 
     بقلم  Mona Manona 

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

كن إيجابيا - دكتور صلاح الراشد

 
Positive thinking
Programming the subconscious mind


التفكير الايجابي
 
و الذي يقصد بالتفكير الايجابي هو

التفكير بطريقة مفيدة مع النفس و هي استغلال أطروحات عقلك الباطن بطريقة إيجابيه .
.
كما تبين الدراسات أن الشخص يتحدث إلى نفسه يوميا بحدود خمسة آلاف كلمة
80%
منها بطريقة سلبية منها تخويف , تشاؤم , قلق , تحزين الخ ..
.
التفكير الايجابي هو أن تفكر بطريقة ربحية لك و لغيرك .
في كتاب الدكتور ستيفن كوفي ( الأولى أولا ) أن هناك أربع طرق في التعامل مع الآخرين :

الطريقة الأولى :

أنا اربح و أنت تربح ( win win)
وهي طريقة تفكير الشخص في نفسه و في الشخص الآخر معا .

الطريقة الثانية :

أنا اربح و أنت تخسر (win lose )
وهي طريقة تفكير الشخص الذي همه ان يربح دون الشخص الآخر .

الطريقة الثالثة :

أنا اخسر و أنت تربح ( lose win ) .
بمعنى الفدائية و هي أن يفدي الشخص نفسه مقابل لا شيء

الطريقة الرابعة:

انا اخسر و أنت تخسر ( lose lose )
وهي عندما يخسر الشخص يريد خسارة الآخرين معه .
أضاف الدكتور على هذه الأربع طرق طريقة وهي
انا اربح و انت تربح و غيرنا يربح ( win win win )


أهداف البرنامج


الهدف الأول

تبيين التفكير الايجابي ماهيته و ما طريقته و لغته و أساسيته المستخدمة و قناعاته و الطرق الأساسية لممارسته .

الهدف الثاني

تعلم ماهية العقل الباطن و كيفية تبرمجه .
تعريف الإنسان السلبي و الإنسان الإيجابي *


الإنسان السلبي

هو الإنسان المتشاءم من عالمه , المتكاسل عن العمل , المتواكل عن الآخرين , المتألم من ماضيه , المتذمر من واقعه , المتشائم من مستقبله هو الذي لا يذكر إلا السيئ من ماضيه و من واقعه و من مستقبله

الحياة تتعب الإنسان السلبي لسببين هما :

الأول :
و هو ان الإنسان السلبي يضخم المشكلات التي يتعرض لها و يكثرها و لا يرى غيرها .

الثاني :
انه يتوقع الأسوأ فيحصل الأسوأ


الإنسان الإيجابي

هو السعيد , المستفيد من ماضيه , المتفاءل لمستقبله , يعقل الأمر و يشرع بالعمل , متوكل مستبشرا بالنتائج ,
يقلب المحنه إلى منحه , و السيئة إلى حسنه , و السقطة تجربة , و المرارة خيرا , و الشر خيرا
*
ومن سنن الحياة أنها تميل للإيجابي ميلا ميل الجاذبية للأرض و ذلك لأسباب منها

أولا :
أن الله تعالى قدر الأشياء وفق سنن كونية لا تتغير ومن هذي السنن ان الذي يرى النتائج و يعمل لها يحصل عليها

ثانيا :
أن من سنن الله تعالى أن يعطي من يحسن الظن به

ثالثا :
أن الأشياء تنفر من السالب بطبيعتها و تلصق بالموجب و يجذب ايجابية الخير و السعادة

رابعا :
الإيجابي بسبب حماسته للحاضر و المستقبل فإن قواه الدفينة الكامنة و الموجودة في كل إنسان تستيقظ

بينما ترقد عند السلبي لأنه متعب و محبط و متشاءم
_
إن الايجابية في الفرد في نفسه في الأسرة في الجماعة في المؤسسة

_إن الايجابية ثورة , لكنها دون سلاح مادي إذا حلت قادت و حركت لها الوسائل

_
إن ثورة الإيجابية أن تبني لا أن تهدم , أن تصنع لا تنقد , أن تغير و لكن بالبصيرة لا بالعنف أن تكون عندك قوة المعلومة لا قوة الأسلحة بالضرورة , أن تبدأ بالنفس لا بالساعد و اليد

_
إن الأمم التي تبني نفوسا هي الأمم التي تقود بينما الأمم التي تبني جسورا و شوارع و مباني للآخرين فهي الأمم التي تخدم الأمم التي تقود و أسوأهم من لا يبني جمادا و لا نفسا

_
أن أكثر ما تفتقر إليه دولنا هي تلك المؤسسات التي تبني الفرد خاصة في الناحيتين الروحية و النفسية

_
كثير من العظماء في التاريخ كانوا إما فقيرا أو سجينا أو يتيما أو معاقا أو فاشلا في الدراسة و لكن الصفة التي تجتمع بينهم هي الايجابية و التفاؤل و الحيوية و الدافع الداخلي

_
إننا بحاجه إلى ثورة إيجابية تبدأ بالنفس و تنتقل إلى محيطنا الأسري ثم إلى بيئة العمل ثم إلى المجتمع ثم على العالم كله

_
لا يوجد مؤهلا لقيادة البشرية مثل الإنسان العربي ذلك لأنه يملك ما لا يملكه غيرة و لكن المشكلة تكمن في العملاق النائم الذي يكمن داخله من يوقظه

_
العقل الباطن هو من يطرح الأفكار دائما و يجب علينا استغلال الأفكار الايجابية او برمجته إلى طرح أفكار ايجابيه

*
ذكر الدكتور عدة قصص استند فيها عن عدم الفشل و منها قصة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و قصة شيخ الإسلام إبن تيميه و العالم أديسون

قناعات تدعم التفكير الإيجابي:

1-
الخارطة ليست الحدود

أن مافي مخيلتك وعقلك ليس بالضرورة هو الحقيقة والواقع
(
ليس كل مانراه أو نسمعه ونشعر به يكون بالضرورة هي الحقيقة)

2-
ليس هناك فشل بل تجارب فقط
أنت مجرب والبلاءات التي تمر بك هي تجارب تفيدك أكثر مما تضرك لو فقهت استخدامها
ولو أنك اتخذت كل أمر على أنه فشل أو نجاح فسوف تتعب
انظر إلى الماضي وتمعن تجد فرص الاستثمار والفوائد والنجاح فيه كانت بعد فشل نفسي أو اجتماعي أو مالي أوغير ذلك...

3-
الخيال من أسس النجاح

الخيال يسبق تحقيق أي هدف وإذا اصطدم الخيال مع الإرادة فإن الخيال عادة يغلب
(
انسان يفشل عندما يقدم امتحان أو مقابلة مع أنه استعد لها جدا؟؟ الذي يحصل أن خياله المستمر برؤية الفشل والشعور به وترديده دلخل نفسه هو الذي يغلب)

مقتطفات

*
كلما كبر الإنسان كلما زاد هما
*
عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له
*
الحديث القدسي (أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء )
*
من جد وجد و من زرع حصد و من سار على الدرب وصل
*
ان الله لا يضيع عمل عامل ولا يخيب أمل آمل
*
نوعية أفكارك تحدد نوعية حياتك

الطرق الإيجابية لكيف تكون إيجابيا

1 _
آمن بمبدأ الوفرة 
اعط أكثر مما تتوقع أن تأخذه
لا تكن كالمرائي يعطي كي يذكر الناس عند الناس بما ليس عنده
ولا تكن كصاحب عقلية الفقير لايقنع أبدا ولو ورث مليون دينار ولو جمعها لفرط فيها ثم أصبح فقيرا مرة أخرى
2 _
تحلى بطيب الكلام

الإيجابي لا يغتاب ولا ينم ولا يشتم الآخرين ولا يطعن ولا يلعن ولا يذكر الكلام البذيء وإذا شتمته أو اغتبته أو طعنت فيه تجده يخاطبك بالتي أحسن
والمقصود أيضا أن تكون طيب الكلام مع نفسك ومع الآخرين

3 _
مارس الصبر مع الآخرين

مارس الصبر مع الآخرين يحيث تصبر على أذاهم أحيانا وتتجاوز عن أخطائهم وتغض الطرف عن سيئاتهم و تغفر لهم زلاتهم

4 _
فرق بين الفعل و الفاعل

هذه القاعدة تفرق بين الفعل والذي يفعله الانسان وبين نفسه
فنحن في نفس الوقت الذي نرفض فيه الأخطاء أو الأفعال غير المقبولة وغير النافعة فإننا قد نقبل الأشخاص أنفسهم..فالفعل قد يكون خطأ وليس بالضرورة أن يكون الفاعل مخطئا..

5_
تحدث مع نفسك ايجابيا

تشير الدراسات إلى ان الأشخاص العاديين يتحدثون مع أنفسهم بقرابه5000 كلمة 80 منها سلبية

-
فالذي تفكر فيه هو الذي يحدد سلوكك وتصرفاتك بالتالي هو الذي يحدد مصيرك ونوعية حياتك
-
انتبه لما تقوله لنفسك

6 _
ناقش الفكرة السلبيه
ملاحظات:
1-انتبه إلى الألفاظ التي تتعرض للذات.. مثل (أنا سيء الحظ)
(أنا فاشل)
2-
انتبه من الألفاظ الدائمة والأبدية واستخدمها إيجابيا.. مثل (أنا دائما) (أبد) (مستحيل)
3-
انتبه من التعميم.. مثل (كل مرة) (جميع المشاكل النفسية مؤذية)استخدام سلبي أما (بعد كل مشكلة فرج) اتخدام ايجابي
4-
انتبه إلى الصيغة السلبية
لاتقل: لاأريد أن أعصي الله وقل :أريد طاعة الله
لاتقل:لا أريد أن أكذب وقل أريد أن أصدق

اختبار السعادة النفسية:

(
إجلس في غرفة بمفردك بدون تلفزيون أو راديو أو أي مشوشات أخرى تشغلك
لمدة عشر دقائق دون فعل أي شئ ودون التفكير في شئ لاحظ لاتعمل شئ لاتفكر في شئ لمدة عشر دقائق ( أتعلم لماذا أنها تدريب على مواجهة الأفكار السلبية تجاه نفسك والتي تمنعك من الاسترخاء إذا كنت تعاني من فعل هذه التجربة ) تابع معنا واتبع التالي:
س/ هل أفكارك تسعدك ؟
س/ هل أفكارك عائق من معوقات السعادة بالنسبة لك ؟؟ 
ما الذي يمكن أن يقدمه لك التفكير الإيجابي ؟
بما أن الإنسان هو نتاج أفكاره فأن الأفكار لو أتقن الإنسان إدارتها فأنها قد تحول حياته كاملة !
وهذا ما أود أن أصل إليه..
التفكير الإيجابي قد ينقل الإنسان من مسالك الأسماك إلى مدارج الأفلاك من الجبن إلى الشجاعة من الهم إلى السعادة من الغم إلى الإرادة من الضعف إلى القوة
التفكير الإيجابي : طريقك إلى النجاح فلا تبخل على نفسك بالنجاح والسعادة
قد تكون المهمة بسيطة في البداية وهي فعلاً كذلك حيث سيتطلب منك الأمر جهداً وعزيمة وإصرارا وثباتاًوكفاحاً لكنك في النهاية ستنتصر حتماً ستنتصر
الخيار بيدك أنت.. ما الذي تريده
التعاسة أم السعادة
الضعف أم القوة
الفشل أم النجاح
بمعنى آخر مالذي تريده ؟
التفكير الإيجابي أم التفكير السلبي

النماذج العشرة للتفكير المعوج

كل شيء أو لا شيء 1-

في هذا النموذج ترى الأشياء أبيض وأسود، لو أن الأمر لم يكن كاملاً فإن ذلك يعتبر فشلاً ذريعاً بالنسبة لك. إذا كان صاحب هذا النوع شخصاً مستمراً على برامج تخسيس الوزن مثلاً فأكل حلواً فإنه يحدث نفسه قائلاً: (لقد أفسدت برنامجي تماماً) وبذلك يقوم بأكل كل الحلوى الموجودة، إن نظرية الحصول على كل شيء أو لا شيء تنتهي بالحصول على لا شيء!

المبالغة في التعميم -2

في هذا النموذج يرى الشخص حادثة مؤسفة واحدة مثل رفض عاطفي أو فصل من العمل كخسارة أبدية، لذا فإنه يستخدم ألفاظ ك دائماً أو أبداً عندما يفكر في الحادثة، صاحب هذا التفكير لو كان تاجراً وخرج من محله فرأى سيارته مصدومة فإنه يقول: (حظي السيئ، دائماً تحصل لي هذه المشاكل) أو كما يقول المثل العامي "أينما أصوبها تأتي عوجاء".

المصف العقلي -3

في هذا النموذج يأتي الشخص بمشكلة واحدة سلبية ثم يتعمق في العيش فيها بحيث يصبح يرى الأشياء مظلمة بسبب هذه المشكلة مثل نقطة الحبر التي تسود كأس الماء، هكذا التعبير عنده.
كأن يلقي صاحب هذا النوع من التفكير عرضاً أو كلمة أمام الناس أو يقوم بعمل ما، فيمتدحه الآخرون غير أن أحدهم يعطيه نقداً، فيمكث أياماً في شعور سلبي ويتجاهل جميع المدائح الإيجابية.

4-
إلغاء الإيجابية :

في هذا النموذج يرفض الشخص التجارب الإيجابية بإصراره على أنها شيء لا يحسب فهو إذا عمل عملاً جيداً يقول لنفسه: (لم يكن بالدرجة المطلوبة) أو (أي شخص قد يعمل هذا)، إلغاء الإيجابيات يأخذ متعة الحياة ويجعل الشخص يشعر بعدم التقدير والتشجيع.

5-
التسرع في الحكم :

في هذا النموذج يقاطع الشخص الأمور السلبية عندما لا يجد حقائق تؤيد حكمه النهائي على الأمور، فصاحب هذا النوع من التفكير يصدر الأحكام جزافاً، كأن يحكم على شخص بأنه يتصرف اتجاهه بسلبية دون أن يتحقق.

6-
التضخيم :

في هذا النموذج يضخم الشخص أهمية مشاكله ونواقصه أو يقلل من إمكاناته وميزاته، (أي ميزات؟!) هكذا قد يقول.

7-
الحكم العاطفي :

في هذا النموذج يستنتج الشخص أن مشاعره السلبية تعكس حقائق الأمور. (أشعر بالذعر من ركوب الطائرة، لابد أن ركوب الطائرة خطر جداً) أو (أشعر بالذنب، لابد أني شخص سيء) أو (أشعر بالغضب، هذا يثبت أني مظلوم) أو (أشعر باليأس، لابد إذاً أني يائس) أو (أشعر بالضيقة في الصدر، لابد أن تحصل مشكلة) هكذا بالحكم العاطفي، يربط بين مشاعره وبين حقائق الأمور.

8-
الجمل الافتراضية :

في هذا النموذج يخبر الشخص نفسه بأن الأشياء (يفترض) (لابد) أن تكون كما يتوقع أو يتأمل، بعد تقديم عرض صعب وشرحه لمجموعة من المسئولين أو الناس يخبر نفسه: (كان من المفترض أن لا أخطئ كل هذه الأخطاء)، هذا يجعله يف عن التحدث أمام الناس لعدة أسابيع (لابد) (من المفترض) (من الواجب) (يجب أن) ..... الخ، هذه الجمل وأمثالها تقود إلى الذنب والاستياء والتأنيب، الجمل الافتراضية تقود أيضاً إلى الغضب والاستياء، البعض يستخدم الجمل الافتراضية من باب الدافع، مثل: يجب ألا آكل هذه الحلويات) (المفروض أن أمتع عن الإسراف في القهوة والشاي)، لكنها في الحقيقة لا تعمل، لأنها تجعل من الإنسان شخصاً عصبي المزاج وثائراً على فقدان حريته، لذا فهي تفشل.

9-
التصنيف :

التصنيف نموذج الغلو والمبالغة في نموذج كل شيء أو لا شيء السابق ذكره، بدلاً من القول (لقد أخطأت) يرفق الشخص ملصقاً وتصنيفاً يقول ]أنا خاسر فاشل[، قد يصنف نفسه ]أحمق[ أو ]بليد[ هذا النموذج معوج، لأنك لست ما تقوم به، هذه التصنيفات تقود إلى القلق والاستياء والغضب وضعف الثقة بالنفس، قد يلجأ صاحب هذا النوع من التفكير إلى تصنيف الناس أيضاً، فعندما يسيء له شخص فإنه يصنفه ]هذا إنسان حقير[ وعلى أثرها قد يعتقد الشخص أن المشكلة مع هذا الشخص أو ذاك، الحقيقة أنها معه هو في طريقة تفكيره، قد يصدر أصحاب هذا النوع من التفكير التصنيفات على مجموعة من الناس أو على قبائل الأمر الذي يزيدها صعوبة.

10-
التأنيب :

في هذا النموذج يجعل الشخص نفسه مسئولا عن أمور وحوادث هو لا يستطيع التحكم فيها، لو أن امرأة من أصحاب هذا النوع من التفكير تلقت خبراً من المدرسة بأن ابنها يلاقي صعوبة في الدراسة، فإنها قد تلوم نفسها بأنها أم غير صالحة بدلاً من أن تبحث عن الأسباب أو العلاجات.
التأنيب يقود إلى الخجل والشعور بالذنب، البعض يفعل العكس فهو يلوم الآخرين أو القدر أو الظروف على مشاكله،
س/ كم يستخدم الإنسان من عقله ؟

ج/يقال أن الإنسان لا يستخدم أكثر من 3 الى4% من عقله العباقرة فقط هم الذين يستخدمون 10الى15% من طاقة عقولهم ( حتى هذه المقولة الأخيرة أشك في مصداقيتها لأنني قرأت دراسة حديثة تقول أن معظم الناس عندما يبلغون سن التسعين يكونون قد استخدموا 1% من الطاقة الحقيقية للعقل ) فقد تم حسابها عن طريق نيوترونات العصبونات أنها فعلاً طاقة مهدرة والتي لا يستخدمها بعضنا

العقل الباطن

يقسم علماء النفس عقل الإنسان إلى عقلين عقل واعي ( شعوري ) وعقل باطن (لا شعوري)والذي يقصده العلماء هنا الروح طبعاً لذا تجد البعض يطلق على ذلك اسم النفس أو النفس العليا أو الأنا أو الأنا العلياء
س/ما فوائد برمجة العقل الباطن ؟

ج/ لو أحسنت برمجة عقلك الباطن فهذا يعني إدارة حسنة لوظائف هذا الجسد
وتعامل عالي المستوى مع الآخرين وسعادة يحسدك عليها كل من هم حولك
ضبط المشاعر والأحاسيس السلبية والسيطرة عليها وإنشاء ما يسمى بالذكاء العاطفي، حسن الاتصال مع الذات والنفس والجسد الحصول على تفكير أبداعي وذكي
ونجاح منقطع النظير في الأسرة والعمل وإنتاج الكثير من الأعمال المفيدة والجديدة


سبع طرق لحل أي مشكلة قد تواجهك

1-حدد المشكلة بالضبط بالتفصيل التشخيص أهم مرحلة من مراحل حل المشكلة .
2-حدد السبب أو الأسباب الحقيقية وراء المشكلة أنت تعمل ذلك لمعرفة أبعادها
كما أنك تعمل ذلك لتجنب الوقوع فيها مستقبلاً .
3-ضع كل الاحتمالات لحل المشكلة كل الاحتمالات التي تحبها والتي لا تحبها .
4-حلل جميع الاحتمالات الممكنة وتجنب العواطف في فعل ذلك 
5-أختر الحل الأنسب منها
6-حدد موعداً لبدأ التنفيذ ( أستخر الله إذا كان الأمر محيراً

 7-أبدأ التنفيذ وضع الحل موضع العمل وتوكل على الله

إرشادات مهمة جداً حتى يعمل العقل الباطن لا بد من توفرها حتى ترى نتائج حقيقية

اولاتعلم الاسترخاء وذلك بالجلوس في مكان هادئ وخالي من المقاطعات تأكد من أنك تجلس منفتح الجسد أي منفتح الرجلين واليدين والرأس مرتفع أغمض عينيك وأنتبه لتنفسك ثم تنفس بعمق ثم أخذ الهواء من الأنف
ثم كتم النفس لنصف المدة التي استغرقتها في أخذ النفس ثم أخراجه من الفم مرة أخرى بضعف مدة الكتم أي بمدة أخذ الشهيق

ثانياهي التنفس التفريغي أن تأخذ نفساً عميقاً يستغرق وقتاً أطول ثم كتمه نصف زمن الشهيق وإخراجه دفعة واحدة بطريقة إطفاء الشمعة 

افضل طريقة لإشهار المدونات ونشرها في محركات


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. افضل طريقة لإشهار المدونات ونشرها في محركات البحث والأدلة هي أولاً:محركات البحث - جميع الوصلات جاهزة للإضافة إضافة المدونة لمحركات البحث العالمية ومن اشهرها


google , yahoo , msn , araby

google
http://www.google.com/addurl/?continue=/addurl

yahoo
http://search.yahoo.com/info/submit.html

msn
http://search.yahoo.com/info/submit.html

محرك بحث عربي - araby
http://www.araby.com/SearchServices?type=send_site

وهنا دليل جوجل
www.google.com.sa/dirhp

ثانيا ً : ألأدلة - جميع الوصلات جاهزة للإضافة موقع فيصل يقوم بإرسال رابط مدونتك أو موقعك إلى اشهر محركات البحث
http://www.faisal1.com/sendweb.htm

اضف مدونتك في addme
http://www.addme.com/submission/free...sion-start.php

أضف مدونة في arabsgate
http://www.arabsgate.com/cgi-bin/links/add.cgi

أضف مدونة في websyhttp://www.websy.com/submit/

أضف مدونة في دليل مزاج
http://www.f3f3.com/ad_new.php

أضف مدونة في دليل مفضلة العرب
http://www.x5x5.com/suggest.html

أضف مدونة في لدليل المواقع العربية
http://www.raddadi.com/?action=dleel.didSite

أضف مدونة في دليل موج الغلا
http://www.mojalgala.com/link/newlink.html

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

عجائب المخ - الدكتور مصطفى محمود



 عجائب المخ  - قوة الذاكرة
- Wonders of the brain - The power of memory


يزن المخ ثلاثة ونصف رطل من المادة الرخوة يعتبر فى المخ حشد هائل من الخلايا العصبية تقدر تقريبا 15 مليار خلية عصبية صغيرة جدا لدرجة انك يمكن ان تضع 250 خلية على راس دبوس صغير كل خلية تتكون من كابل طويل يتراوح طولة متر ونصف يتفرع منة تفريعات شجرية بلا حدود
المخ يتلقى لحظيا عدد اتصالات يفوق 100 مرة عدد الاتصالات على وجة الكرة الارضية مصدر هذة الاحصائيات البروفيسير اروكيو تلميذ البروفسير بافلوف اساس علم الفسيولوجيا
مقدارة سعة الذاكرة  فى المخ
يمكن للذاكرة ان تحفظ كل ثانية من عمرك كتاب ولو قدرنا عمرك 90 سنة اضرب عدد الثوانى فى عمرك يظهر رقم هائل غير مصدق عن الحفظ فى الذاكرة ويقول البروفسير اروكيو ان المخ يستطيع ان يستوعب هذا واكثر الى مالا نهاية
ويوضح ان سبب النسيان ان المعلومة لم تفقدها الذاكرة انما هو التشويش والقلق والهواجس الموجودة فى مخك عند استدعاء المعلومة
محاضرة قوية جدا للدكتور مصطفى محمود عن عجائب المخ لا تفوتوا انكم تشاهدوها




واين داير - قوة النية - الجزء 1-2-3-4- مترجم

 قوة النية الدكتور واين داير مترجم
 واين دبليو داير، دكتوراه، هو صاحب البلاغ الشهير دوليا واللغة في مجال التنمية الذاتية. انه مؤلف أكثر من 30 كتابا، وقد خلق العديد من برامج الصوت والفيديو، وظهرت على الآلاف من البرامج الإذاعية والتلفزيونية داير يحمل درجة الدكتوراه في الإرشاد التربوي من جامعة واين ستيت وكان أستاذ مشارك في جامعة سانت جونز في نيويورك..
كتبه برهن مصير الخاصة بك، حكمة العصور ، هناك حل الروحية لكل مشكلة ، ونيويورك تايمز الأكثر مبيعا 10 أسرار للنجاح والسلام الداخلي ، وقوة النية ، الإلهام ، تغيير أفكارك تغير حياتك ، الأعذار انصرف ، والآن تتمنى تتحقق كلها قد ظهرت والوطني التلفزيونية الخاصة العامة.





تحدّي أنشتاين، وتوأم لكوكبنا الذي يحتضن 7 مليارات

7 مليارات

كان عام 2011 حافلا بالتطورات والأحداث العلمية التي لم تخل من إثارة. ففيه ولد الطفل الذي أتم المليارات السبعة التي تقطن كوكبنا، واعتبر ذلك نجاحا يعزى لتطور الخدمات الصحية والاجتماعية. وثارت خلاله ضجة كبرى بمحاولة "كسر" الرقم القياسي في السرعة التي احتفظ بها الضوء لأكثر من قرن مما يشكل تحديا للنظرية النسبية التي قامت عليها الفيزياء الحديثة ويهدد بنسف أسسها، لكن من العلماء من تصدى لهذ التجربة بالنقد والتشكيك.
وشهد العام إعلان علماء من الهيئة الأوروبية للبحوث الذرية أنهم لمحوا "الذرة الإلهية" أساس كتل المواد، مما قد يوفر وسائل لدراسات أعمق لنشأة الكون. والحدث العلمي الأكثر إثارة خلال العام كان إعلان علماء فضاء عن وجود توأم لكوكبنا قد يكون صالحا للعيش.

مليار إنسان خلال 12 عاما

قبل ان يصل عدد سكان العالم الى الرقم 7 مليارات حسب ما كان متوقعا في 31 أكتوبر/ تشرين الثاني، دعت الأمم المتحدة في تقرير أصدرته، تهيئة لإعلان الرقم، الى إيلاء التنمية الاجتماعية أهمية خاصة.
ونوّهت الى ضرورة إحداث تغيير في الموقف، فبدلا من التوجس السائد من "كثرة" سكان كوكبنا، يجب ان يكون هناك سعي دائب الى جعل عالمنا أفضل مما هو عليه.
يشير التقرير الموسوم بـ "حالة سكان العالم 2011" إلى جوانب كثيرة، بينها ما اعتبره نجاحا للبشرية، فالزيادة الكبيرة في عدد السكان تعني، بالأساس، ارتفاع معدل العمر وتحسنا في مستوى الخدمات الصحية.
أطفال
الرعاية الصحية وانخفاض مستوى الوفيات المبكرة أهم عوامل الزيادة الملحوظة في سكان الأرض
وفي هذا الإطار يذكر التقرير ان معدل العمر ارتفع بنحو 20 عاما منذ الخمسينات، فقد كان يقدر آنذاك بـ 48 سنة بينما بلغ حاليا 68 سنة.
وما يدعم فكرة أن زيادة السكان مردّها تحسن الرعاية الصحية والغذائية وانخفاض مستوى الوفيات المبكرة للأطفال، هو ان معدل الإنجاب انخفض بمقدار النصف تقريبا خلال العقد الماضي، حسب التقرير.
لكنه توقف عند التفاوتات الكبيرة بين بلدان العالم، بل وفي داخل البلد الواحد، داعيا الى أن تستند التنمية على تعزيز المساواة وتقليص الفوارق بين البشر.
ولتأمين ذلك لا بد من بناء عالم مستقر تسوده العدالة الاجتماعية، بما يضمن تقليص الفارق بين الشعوب في الحصول على مستلزمات الحياة الأساسية من ماء وغذاء إضافة الى الخدمات.
وأشار التقرير الى السرعة القياسية في ارتفاع عدد السكان، خصوصا أن هذا الرقم مرشح للزيادة وقد يتجاوز قبل نهاية القرن الحالي الـ 10 مليارات إنسان.
المقلق حسب التقرير هو ان عدم التناسب بين عدد السكان ومعدلات التنمية في البلدان الفقيرة يؤدي الى إبقاء شعوبها تحت تهديد الفقر والمجاعات.
وحسب الاحصاءات فإن عدد سكان الأرض ازداد بمقدار مليار نسمة خلال فترة 12 سنة، وكان الرقم حسب تقديرات المنظمة الدولية عند حدّ 6 مليارات في 12 أكتوبر/ تشرين الثاني 1999 .
لكن التقرير الدولي حث على أن لا تعتبر هذه الزيادة بمثابة "أزمة" بل يجب أن تشكل حافزا على تطوير الخدمات الصحية وتوفير التعليم لأكبر عدد ممكن من أطفال العالم.

أنشتاين ونظريته هدفا للتحدي

ألبرت أنشتاين
نظرية أنشتاين النسبية شكلت أساس الفيزياء الحديثة
التجربة العلمية التي يمكن أن تحدث زلزالا كبيرا في علم الفيزياء، في حالة إثباتها، هي التي أجراها علماء من الهيئة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن) سعوا من خلالها الى دحض النظرية النسبية النسبية.
يحدث ذلك بعد أكثر من قرن شكلت فيه هذه النظرية التي وضع أسسها ألبرت أنشتاين عام 1905، أحد الأعمدة الأساسية للفيزياء الحديثة.
النظرية النسبية تقول بأن لا شيء يمكن أن يسير بسرعة تفوق سرعة الضوء لأن جزيئاته لا وزن لها. وفريق علماء سيرن يقول إن جزيئات النيوترينو الدقيقة يمكن ان تتحدى هذه السرعة.
أطلق الفريق، المكون من 160 باحثا، شعاعا من تلك الجزيئات، انتجت في مختبرات سيرن، لتقطع مسافة 450 ميلا (725 كيلومترا).
في التجربة الأولى وصلت جزيئات النيوترينو كما يقول الفريق قبل شعاع الضوء بنحو 58 نانو ثانية أي 58 جزء من المليار من الثانية.
لكن التجربة أثارت شكوكا من قبل كثير من علماء الفيزياء تتعلق بظروف التجربة وطريقة إجرائها والأجهزة التي استخدمت والفرق في التوقيت الزمني بين نقطتي الانطلاق والوصول.
ولغرض تفادي الخطأ أعاد العلماء التجربة وقالوا هذه المرة ان الجزيئات سبقت الضوء بمقدار 62 نانو ثانية. لكن ذلك لم يغير موقف المتشككين، بينما اعتبر الفريق القائم بالتجربة النتيجة مؤشرا إيجابيا على استنتاجاته.
ومع ذلك فإن العلماء من الجانبين يعتقدون ان من المبكر القول إن "إنجازا" ثوريا قد تحقق في علم الفيزياء. وتبقى سرعة الضوء وهي 186 الف ميل (حوالى 300 ألف كيلومتر) في الثانية حتى الآن تشكل الحد الأقصى للسرعة في الكون، وعلى أساسها بنيت النظرية النسبية وبالتالي الفيزياء الحديثة.

"الذرة الإلهية"

شعاع
تأكيد وجود جسيم هيغز بوسون سيكون بمثابة اختراق علمي كبير
بعد بحوث استغرقت عشرات السنين، وفي منتصف العام، وعد علماء هيئة البحوث الذرية الأوروبية (سيرن) انهم سيحاولون الاعلان في نهاية 2011 عما اذا كان جسيم هيغز بوسون" أو ما يصطلح عليه بـ "الذرة الإلهية" المتناهية الصغر، موجودة فعلا أم غير موجودة.
ووفى العلماء العاملين على جهاز "صادم الهادرون" بالوعد، ولو شكليا، عندما أعلنوا قبيل منتصف الشهر الأخير من العام أنهم لمحوا الجسيم الغامض. لكنهم لم يؤكدوا وجوده النهائي، وأرجأوا تأكيد أو نفي ذلك إلى عام 2012.
وتكمن أهمية هذا الجسيم الأصغر من الذرة في أن كتل المواد تنسب إليه. وإذا ما أكد العلماء نتائجهم فسيشكل ذلك اختراقا علميا كبيرا، يساعد في إلقاء مزيد من الضوء على ظواهر نشأة الكون بغية تفسيرها.

هل لكوكبنا توأم؟

اكتشاف مثير آخر أعلن عنه في 2011 عن كوكب ربما يكون توأما للأرض، وذلك عندما أعلن علماء من وكالة "ناسا" للفضاء وجود كوكب في "دائرة الحياة" ليس بعيد الشبه بالأرض.
أطلق على هذا الكوكب اسم "كيبلر 22-ب" ويقع على بعد نحو 600 سنة ضوئية عن الأرض وقطره أكبر من قطرها بمرتين ونصف تقريبا. ويعتقد أن درجة الحرارة عليه تبلغ 22 درجة مئوية، وبذلك يعتبر الكوكبَ ذا المواصفات الأقرب للأرض.
صورة من ناسا
وكالة ناسا تعلن عن أن كيبلر 22 قريب الشبه بالأرض
وليس معروفا بعد إن كان "كيبلر 22-ب" مكون من غازات أم سوائل أم صخور، لكن ناسا قالت انه واحد من 54 كوكبا، تم رصدها، يمكن أن تكون مناسبة للحياة.
وفترة دورة هذا الكوكب على شمسه، حسب فريق منظار كيبلر التابع لـ "ناسا"، أقصر من الأرض ولذلك فإن سنته أقل أياما من سنتنا بحوالى 75 يوما.
ويرصد منظار كيبلر عشرات الآلاف من النجوم لتسجيل المعطيات عنها بحثا عن كواكب جديدة.

البيئة: تظافر يد الطبيعة والنشاط البشري

من أكبر الكوارث التي شهدها عام 2011 كان زلزال اليابان العنيف (9 درجات حسب مقياس ريختر) الذي تبعته موجات هائلة من التسونامي. وتسبب في مقتل نحو 20 ألف شخص.
وفاقمت الخسائر المادية والبشرية الكارثة النووية التي تسبب فيها توقف نظام التبريد في بعض مفاعلات منشأة فوكوشيما النووية، الأمر الذي وضع المنطقة في دائرة الخطر النووي. وقد نزح آلالاف من المنطقة هربا من الاشعاعات النووية.
متظاهرون
يتظاهرون احتجاجا على تخريب البيئة أثناء انعقاد مؤتمر المناخ
وشهد العام أيضا انعقاد قمة المناخ في مدينة دوربان في جنوب أفريقيا. وخلاله أكدت التقارير المقدمة للمؤتمر أن درجات حرارة الأرض في ارتفاع مستمر.
وقد أشارت المنظمة الدولية للارصاد الجوية في تقريرها للمؤتمر أن درجة حرارة الأرض "آخذة بالارتفاع، وهذا الارتفاع ناجم عن أنشطة بشرية".
وأكد تقرير آخر أصدرته مجموعة علمية أمريكية هذا الرأي.
فقد ذكر تقرير لـ "مشروع بيركلي" لعلوم الأرض أنه استخدم وسائل مختلفة وطرقا جديدة لتحليل المعلومات المستقاة من آلاف محطات الرصد حول العالم، لكنه توصل للنتيجة ذاتها التي قدمتها جهات أخرى مثل ناسا ودائرة الارصاد الجوية البريطانية، وكلها تؤكد أن حرارة الأرض تنحو للارتفاع.
وقالت المجموعة ان لديها دليلا على أن التغير في درجة حرارة البحر قد يشكل السبب الرئيسي في تغير درجة حرارة الأرض من سنة لأخرى.


الصينى الذى اصبح منتجا للروبوتات بعد ان كان مزارع

المزارع الصيني الأمي الذي اصبح منتجا للروبوتات


وو
المخترع وو لولو
كان وو لولو يوما مزارعا أميا لم يذهب الى المدرسة ولم يحصل على تعليم رسمي، ولكنه كان مولعا بصنع الروبوتات البسيطة باستخدام قطع الخردة التي كان يحصل عليها.
وكان وو يواجه الكثير من المشاكل في سعيه لانتاج الروبوتات. ففي يوم من الايام، توهم بأن علبة من صواعق المتفجرات كان قد حصل عليها تحتوي على بطاريات، مما ادى به الى تفجير منزله واصابة وجهه بحروق.
ولكن، وبعد عقدين من المحاولات، كافأته مثابرته اخيرا. فقد فاز وو البالغ من العمر 50 عاما بمسابقة تلفزيونية للمخترعين وفرت له جائزة نقدية ساعدته على تحقيق طموحه الكبير.
كما وضع فوزه في المسابقة حدا لانتقادات جيرانه الذين كانوا يسخرون منه ويقولون إن عليه قضاء المزيد من الوقت للعناية بمزروعاته بدل اللهو بمخترعاته.
اما الآن فقد استبدل وو المزرعة بمصنع يقوم فيه - بمساعدة 50 فنيا وعاملا - بتصميم الروبوتات حسب الطلب.
يقول وو: "انا مهووس بهذه الروبوتات."
وقد صمم وو بالفعل اكثر من 50 روبوتا تحمل كلها اسمه. ويعتبر الروبوت وو-32 اكثر نتاجات السيد وو شعبية، وهو عبارة عن روبوت بحجم البشر بمقدوره جر عربة لنقل راكب واحد كالتي كانت تستخدم للتنقل في المدن الصينية (والمسماة ريكشو). وللروبوت وو-32 شفاه من الاسفنج وعينان تتحركان واذنان.
كما يتمكن وو-32 من الكلام، إذ يقول لمستخدميه: "اهلا بكم، إن السيد وو هو ابي."
وقد نال وو شهرة لا بأس بها جراء مخترعاته، فهو يتلقى الدعوات من المدارس والجامعات لالقاء محاضرات فيها.
ويقول وو: "إن شبان اليوم مهتمون جدا بالروبوتات، وانا سعيد بنقل خبراتي اليهم والمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الى الأمام."
وتحرص السلطات الصينية على نشر روح الابتكار التي يتحلى بها وو وامثاله.
تصميم
تصميم لروبوت وضعه وو
فتقوم الحكومة الصينية بانفاق المليارات من الدولارات في تطوير الصناعات ذات التقنيات المتطورة، ايمانا منها بأن من شأن الرواتب المرتفعة ان تحسن مستوى المعيشة في هذه البلاد المترامية الاطراف.
ففي العقود الثلاثة المنصرمة، كانت الصين تقلد التقنيات التي طورتها الدول الاخرى، مما مكن البلاد من ان تصبح مصنع العالم الذي ينتج البضائع الرخيصة التي كانت سببا في النمو الاقتصادي الهائل الذي شهدته.
ولكن الحكومة الصينية تطمح الآن ليس فقط الى ان تستمر البلاد في انتاج البضائع والسلع التي يريدها العالم، ولكن الى تصميم هذه المنتجات ايضا.
فيقول جاو شودونج، استاذ علم الادارة في جامعة تسينغهوا ببكين "كان تركيزنا الى الآن على الانتاج الصناعي، ولكن في المرحلة المقبلة ينبغي ان ننفق المزيد من الاموال على العلوم وتعزيز مساهماتنا على النطاق العالمي."
بامكاننا ان نرى مدى تشجيع الحكومة الصينية لروح الابتكار عند زيارتنا لمصنع للالواح الشمسية في احدى ضواحي العاصمة بكين.
توجد في هذا المصنع شعبة خاصة للبحوث والتطوير حيث تختبر الالواح بغية تحسين ادائها. ولكن فريق البحث يطمح الى تصميم الالواح التي ينتجها المصنع وليس تطويرها فحسب.
وترغب السلطات الصينية في زيادة عدد براءات الاختراع المسجلة باسماء الشركات والافراد الصينيين.
يقول تيان جيانغ، مدير مصنع الالواح الشمسية، إن شركته تحصل على اعفاءات ضريبية من الحكومة لتشجيعها على مواصلة البحوث معبرا عن ايمانه بأن الطريقة الوحيدة التي يتمكن المصنع من التنافس في السوق هي بمواصلة تطوير منتجاته.
ولكن النقاد يقولون إن الابتكار يحتاج الى اكثر من الاعفاءات الضريبية، فهو يحتاج ايضا الى جو يشجع الابتكار والابداع.
الا ان الصين بلد استبدادي، والكثير من التعليم فيه يتم عن طريق التلقين.
يقول باتريك تشوفانيك، وهو اقتصادي امريكي يعمل في بكين، إن "من الامثال الشائعة في الصين ذلك الذي يقول إن المسمار الظاهر هو الذي تضربه المطرقة، وان الطير المحلق هو اول الطيور التي يصاب"، مضيفا "هذا ليس التوجه الذي يشجع الناس على التفكير بشكل مختلف. فالمجتمع الصيني يتمحور حول الانسجام والاستقرار."
ولكن هذا لا يثني وو عن عمله في مصنعه، فهو يقول إن حلمه ان يتمكن من انتاج روبوت يقوم بكل الاعمال المنزلية.
قد يبدو ذلك حلما بعيد المنال، ولكن الحكومة الصينية تريد من شعبها ان تكون له احلام كبيرة.
فهي تعتقد ان روحية وو - وامثاله من الصينيين - بوسعها تغيير الصين.

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

انا طفل غير مسئول عن تصرفاتى - كيفية تشكيل طفلك - How to shape your child



  بقلم Mona Manona

انا صفحة بيضة انتم الى بتكتبوا فيها
بتنادوا عليا من بعيد وتقولو اعليا ايه انت متسمعش
وبتقولوا ليا اعمل واعمل ايه انت مبتفهمش
ارد واقول ايه اصل انا معرفش
أصل أنا طفل غير مسئول عن تصرفاتى
تجرى وراية بالاسلحة بتعتكم الشبشب و المعلقة الخشب والشماعة
فتخلونى ألجا للاسلحتى الفتاكة اترمى على الارض وساعات اشغل الزنانة
انا مظلوم فعلا مظلوم بتسبونى ادام التلفزيون
وتسئلوا العنف جاى من فين وماما بتكلم فى التليفون
دانا طفل غير مسئول عن تصروفاتى
يجيبوا اللبس جديد وفاكرينه حديد
دانا عايز العب مش عايز تاييد
انا عايز تفهمونى وتسمعونى
اناعايز تكلمونى بحياتكم تشغلونى
انا طفل غير مسئول عن تصروفاتى
خلونى افكر خلونى اختار
ليه دايما فاكرين الشطارة فى الاجبار
انا عارف ان التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر
لكن انتم بتكسروا الحجر وبتسبوا عليه علامات زى المطر
انا طفل غير مسئول عن تصروفاتى
احب اعرفكم حاجة ان لعبتى هي دنيتى وهى فيها كمان كل خبرتى
ليه بجد ليه فاكرينى عقلى خطير ويا سلام كمان لو كنت الاخ الكبير
ليه دايما منى مستنين الحلول لو معرفتش اه اصله واكل فول
انا طفل غير مسئول عن تصروفاتى
ماتيجى نعمل اتفاق والي فات مات وبقى ذكريات
انتم تتعلموا التربية وانعتبر الوقت داه هدنة شرعية
واكيد هتفهموا حاجات كتير ان ففى فرق كبير بين الرعايةوالتربية
انا طفل غير مسئول عن تصرفاتى

كيفية تشكيل طفلك - تشكيل الطفل

ان الهدف الاول لكل اب وام تنشئة ابنائهم تنشئة سليمة وسوية حيث يغرسون فيهم القيم والفضائل
وكلنا نعلم بان التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر
وان الطفل ينغرس فيه القيم والسلوكيات فى الاعوام الثمانية الاولى
واظهره الاسلام فى حث الاطفال على الصلاة حينما قال رسول الله علموا اولادكم الصلاة فى سبعة اضرابوهم فى عشرة
معلومات هامة
1-ان الابناء الذين لايؤدبهم اباؤهم وامهاتهم وهم صغار سوف تؤدبهم الايام والليالى وبدون رحمة
2-لايقصد الابناء ايذاء ابائهم اطلاقا لان تفكيرهم فى احتياجاتهم لافي احتياجات ابائهم
3-فرق كبير بين التربية والرعاية
التربية هى السعى الدؤب لتوجيه الطفل وملاحظته وتقويمه وتعديل سلوكه
الرعاية هى علاجه عندما يمرض واطعامه والباسه ومساعدته فى الدراسة
تشكيل الطفل اى برمجته
وسائل البرمجة
التكرار
اثبتت الدراسات ان الانسان يتذكر 10/ من الشىء اذا تكرر امامه مرة واحدة و90/منه اذا تكرر 6 مرات اذن التكرار من العوامل الاساسية فى البرمجة الايجابية
بمعنى انت شجاع وكررنا هذه الجملة اكثر من مرة لتستقر فى العقل الباطن لتكون برمجة ايجابية وتساعده الايخاف ابدا
القصة
وقداستقر راى رجال التربية وعلماء علم النفس على ان الاسلوب القصصي هو افضل وسيلة تقدم عن طريقها
تريده من تعاليم دينية اواخلاقبة
ويقول علماء البرمجة اللغوية والعصبية ان احسن وقت يكون العقل الباطن مهيئا للبرمجة هو مابين حالة اليقظة
واستسلام النوم حيث نستطيع برمجة الطفل من خلال حكاية قبل النوم
الاغنية
الاغنية مهمة جدا لدى الطفل فهى تثير في نفسهم البهجة فيمكن استخدمها فى البرمجة الايجابية
القدوة
ان الطفل هو العاكس الحقيقى لكل تصرفاتنا عندما يدخل طفل ويلقى السلام على الحاضرين تاكد انه يقلد والده اذن القدوة وسيلة مهمة فى برمجة الطفل
تقيم عام
كم مرة حضنت ابنك اليوم؟
اذا غضبت من ابنك بماذا تناديه ؟
هل قصصت على ابنك قصة ؟
فعلت رابط عاطفى مع مثل كلمة بحبك وحشتنى؟
هل تركت فى ذهن ابنك برمجة ايجابية ام سلبية ؟
هل كنت لابنك القدوة ؟
هل كنت لابنك راعى ام مربي ؟

العاب بيل

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites