الجمعة، 5 ديسمبر، 2014

ما لا يجب فعله فى المقابلة الشخصية حتى تكون ناجحا


ما لا يجب فعله فى المقابلة الشخصية
لقد أصبحت الأسئلة الشائعة والتي يتم توجيهها في المقابلات الشخصية لطالب الحصول على الوظيفة متاحة وموجودة في كل مكان، ولكن مع ذلك هناك بعض الأشخاص الذين لا يحالفهم الحظ كي يجتازوا المقابلة الشخصية بنجاح ويحصلوا على الوظيفة، وفيما يلي سوف نقوم بتقديم بعض أشياء يجب أن لا تقولها في المقابلة الشخصية
1- أنا متوتر وهذا أمر غير محبب لأي مكان عمل فالشركة أو صاحب العمل لا يريد أن يعطي الوظيفة لشخص ليس لديه ثقة بنفسه ويشعر بالقلق والتوتر من أي أمر جديد يمر عليه ولذلك فالصراحة في هذه الحالة أمرا غير مرغوب فيه فحاول أن تظهر واثقا بنفسك ولا تشعر بقلق أو توتر.
2-  إن نقطة ضعفي هي الاهتمام الزائد بالعمل والشغل بكد في الغالب يجب ألا تترك أنت إلى الحديث عن نقاط ضعفك إلا إذا تم توجيه هذا السؤال إليك من الشخص الذي يجري معك المقابلة الشخصية، وهنا لا تقوم بالرد عليه بهذه الإجابة لأنه قد يدرك أنك تكذب عليه ولذلك حاول أن تفكر فعليا في نقطة ضعف موجودة لديك مع ذكر الطرق الجادة التي تتبعها كي تتغلب عليها.
3- لا تتحدث عن المرتب فالحديث عن المرتب والحصول على المال قد يعطي من يحاورك انطباعا بأنك تريد الالتحاق بالعمل لأنك تريد فقط الحصول على المال دون أن يكون هناك أسباب أخرى أعمق وأهم من وجهة نظره، وقد يوجه لك هو سؤال عن المرتب في آخر المقابلة فكن ثابتا ولا تنفعل ولا تظهر شرهك للحصول على المال مهما كنت في حاجة إليه.
4- إنني حقا في حاجة لهذه الوظيفة لا تظهر لصاحب العمل أنك تقدمت للحصول على الوظيفة نتيجة لظروفك الحالية فقط فصاحب العمل يفضل أن يقوم بتوظيف الشخص الذي يشعر بأنه سوف يبقى معه ولن يتركه عند زوال الظروف التي يمر بها.
5- لا تتحدث بسوء عن مديرك السابق لا تترك إلى الحديث عن مديرك السابق وإن دعاك المحاور لأن تذكر سلبياته فلا تنقاد معه في الحديث بل اذكر أن انتقالك من عملك القديم إلى العمل الجديد يرجع إلى أنك تريد أن تنمي وتطور مهاراتك وتنبه إلى أن هذا اختبار من المحاور ليرى هل سوف تذكر الشركة وموظفيها بسوء إذا تركتهم يوما ما أم لا.
ما لا يجب فعله فى المقابلة الشخصية
6-     إنني أحتاج ….. لا تتحدث دائما أثناء المقابلة الشخصية عن ما تريد وما تحتاج وما تحب الحصول عليه بل اجعلها متوازنة بين ما تريد أن تحصل عليه وما تريد أن تقدمه للمكان الذي سوف تلتحق بالعمل به.7- متى ستنتهي المقابلة الشخصية؟ لا تسأل محاورك متى ستنتهي المقابلة لأنه سوف يشعر بارتباكك وتوترك وأنك تريد أن تنهي المقابلة بأسرع وقت، فالمقابلة التي تأخذ نصف ساعة يمكنها أن تمتد إلى اكثر من ساعة إذا نلت إعجاب محاورك ولكن سؤاله عن موعد انتهاء المقابلة يجعله يغض النظر عنك.
8- أحب الامتيازات التي تقدمها لا تظهر إعجابك بالامتيازات التي تقدمها الشركة  كأيام الأجازة مثلا أو الوجبات الخفيفة التي يتم تقديمها للموظفين لأن هذا يشعرهم بأنك متهتم بالفوائد التي تحصل عليها أكثر من اهتمامك بالنجاح في عملك.
9-  أفضل ألا أجاوب إذا سألك المحاور سال غير قانوني أم لم ترتاح له فيمكنك هنا قول هذا التعليق، وما لم يسألك عن ذلك فلا تجاوب بهذه الإجابة فالمقابلة الشخصية ليست وقتا لتقول “لا تعليق”
10- لا تتعثر في الحديث حاول ألا تتعثر في الحديث أو تتمتم بحروف وكلمات غير مفهومة لأن ذلك يعطي انطباعا أكيدا بأنك تفتقر إلى المهارات اللغوية والخطابية ولا يمكنك الحديث بشكل جيد وواضح مع الآخرين.
11-لا تكثر من الحديث عن ظروفك الشخصية لا تقول إني مطلق أو حامل أو مقبل على ظروف معينة تحول بينك وبين الأداء الناجح في العمل لأنك بذلك تعطي لنفسك الكارت الأحمر لعدم قبولك بالوظيفة ولكن حاول أن تعطي المحاور انطباعا بأن ظروفك الشخصية لا تؤثر على أدائك في العمل.
12-   لا يوجد لدي أسئلة لك إذا سألك المحاور أن توجه له بعض الأسئلة بعد انتهاء المقابلة فلا تقول له لا يوجد لدي أسئلة أوجهها لك فإن ذلك يعطيه إنطباعا بأنك لست جاهزا أو مستعدا بل حاول أن تقدم له سؤالا في صميم العمل يجعله يشعر أنك حريص على أن تنجح في عملك. وفي النهاية فحاول أن تحرص على الانتباه الجيد لهذه الفنيات لأن أخطاء بسيطة قد تحول بينك وبين الحصول على الوظيفة التي تحلم بها

0 التعليقات:

إرسال تعليق

العاب بيل

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites