الجمعة، 18 ديسمبر، 2015

ماهى الخرائط الذهنية # خرائط العقل


1.1          ماهى الخرائط الذهنية؟ ابراهيم مكى
هذا سؤال مهم جدا، عليك أن تعلم ماهو اسلوب الخرائط  الذهنية وماهى الخريطة الذهنية، وبكل بساطة فإن اسلوب الخرائط الذهنية هو الطريقة لعمل خريطة ذهنية، والخريطة الذهنية معروفة رسميا من قبل طونى بوذان بأنها
"اسلوب مرسوم جرافيكى لتخيل وتصور الترابط بين أفكار أو معلومات كثيرة. وكل فكرة أو حقيقة تكون مكتوبة ومتصلة بخطوط إلى الفكرة أو الحقيقة الرئيسية أو الفرعية (أو الفكرة التالية أو السابقة لها) وهذا يخلق ذلك النوع من شبكة العلاقات"
"الخريطة الذهنية هى تعبير للتفكير المتألق ولذلك فهى وظيفة طبيعية لعقل الانسان، فهى تقنية مكونة من الرسم الجرافيكى القوى والتى تزود العقل بمفتاح عام لفتح الطاقة الدماغية. ويمكن تطبيق الخريطة الذهنية فى كل مجالات الحياة حيث التعليم المتطور والتفكير الواضح سيعزز الأداء البشري. والخريطة الذهنية لها أربع خصائص أساسية:
الموضوع الأساسي يتم تحديده ووضعه فى هيئة صورة مركزية رئيسية.
الموضوعات الرئيسية للموضوع الأساسى تخرج من هذه الصورة المركزية على شكل فروع.
ولكل فرع يتم كتابة صورة دلالية أو كلمة مطبوعة على التفاصيل الخارجة من هذا الفرع
الفروع من الهيكل المنسوج المترابط ."
المصدر: كتاب الخرائط الذهنية لطونى بوان


عندما يسألنى الناس ماهى الخريطة الذهنية، دائما ما أعطيهم طريقتين للنظر إليهم.
الأول تعرف الخرائط الذهنية بأنها شكل أو مرسوم مرئي والذى يستعمل الكلمات، الألوان والصور ليمثل المعلومات فى شكل شعاعى يبدأ فى المنتصف ويخرج منه فروع ذات معلومات متصلة بالموضوع الرئيسي (الموجود فى المنتصف).

وهذا يشبة الفم المملوء .... لذا أنا أخبر الناس دائما أن الخريطة الذهنية هى طريقة للنظر إلى المعلومات باسلوب مختلف. هذه النظرة المختلفة تتيح للمستخدم الحصول على وجهات نظر مختلفة لإعطاءه رؤية أوضح، دقة، طمأنينة وفهم أكثر.

ومن المهم أيضأ أن تعلم أن مُعرٍف علم الخرائط الذهنية رسميا هو طونى بوذان، وهو ليس أول شخص انشأ هيكل خريطة ذهنية وعمل به. لكن هيكل وشكل الخريطة الذهنية تم استعماله من قبل اشخاص كثيرون عبر التاريخ، هناك أشخاص كثيرون أذكياء استعملو هذا الأسلوب الذهنى للخرائط (ومن المحتمل أيضا أن يكون قد اُستخدم من قبل أشخاص غير مشهورين).

لكن طونى بوذان هو الذى أنشأ النظام وأعطى هذا الشكل أو المرسوم اسم الخريطة الذهنية. وأنا متأكد من أنك إذا رجعت للوراء وتذكرت الطريقة التى كنت تدون بها الملحوظات ستجد أنك استخدمت طرقا مشابهة للخرائط الذهنية. والسبب أن ذلك حدث لك من قبل هو لأن الخرائط الذهنية تأتى عادية وطبيعية جدا إلينا وإلى عقولنا. وشكل وهيكل الخريطة الذهنية يُعد قريبا من أشياء كثيرة موجودة فى الطبيعة.

والخريطة الذهنية هى مزيج بين الفن، العلم، المنطق، العاطفة، الكلمات والصور، الملل والتسلية، تمزج الخرائط الذهنية بين كل هذه الاشياء للحصول على النتيجة ألا وهى الخريطة العقلية وهى شئ ما عقلك يحبه فعلا.
وعادة أنت تستخدم الكلمات فقط، وفى النظرية التقليلدية التى اُستخدمت كثيرا فى الخرائط الذهنية تعلمنا منها أن الجزء الأيسر من الدماغ يحب الكلمات والجزء الأيمن يتمتع بالصور. وعلى الرغم من أن هذه النظرية حقيقية فإن العقل لايحب واحد من الاثنين بل فهو يحب كلا منهما الكلمات والصور. اختلافات العقول صغيرة لكنها مازالت اختلافا.



أنا استخدم طريقة سهلة جدا والتى تستطيع أن تنشأ أى نوع من الخريطة الذهنية. وهى طريقة C.O.W!
وهذا الاختصار يرمز إلى:
التقط – capture c
نظم وخذ نظرة عامة O – organize and overview
اعمل بالخريطة الذهنية، استعملها، قم بتحديثها Work W-
ملحوظة: استخدم طريقة COW! لعمل خرائط ذهنية لمعلوماتك.

اعلم ان الخريطة الذهنية ليست شكل خطي، فهى لا تبدأ بالالتقاط c ثم التنظيم o ثم العمل w فهى يمكن أن تكون كذلك ولكن غير محتمل أن تكون كذلك دائما.
كيف؟ لأنك أولا تلتقط ثم تقوم بتنظيم ما ألتقطه من معلومات وربما عليك أن تقوم بالتقاط معلومات مرة اخرى، ثم عندما تكون مستعدا للذهاب إلى مرحلة العمل w أنت على وشك الذهاب إلى العالم الحقيقي بالخريطة الذهنية التى قمت بتنفيذها. إذن نظام COW سهل الفهم وسهل الاستخدام أيضا.
ملحوظة: طبق نظام COW على موضوع ما تريد دراسته او التحقيق فيه.
والآن لقد ناقشنا الخريطة الذهنية (نظام انشاء الخريطة الذهنية) هيا نأخذ نظرة سريعة عن ماذا تكون الخريطة الذهنية.
يمكنك شراء الكتاب من هنا



0 التعليقات:

إرسال تعليق

العاب بيل

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites