الجمعة، 7 فبراير 2014

العلاج بالطاقة وأصوله في القرآن والسنة


بسم الله الرحمن الرحيم 

العلاج بالطاقة وأصوله في القرآن والسنة 

أ/ عبد التواب عبد الله حسين 
خبير متخصص في مجال العلاج بالطاقة

يقول الله تعالى : (.. ما فرطنا في الكتاب من شيء..)[سورة الأنعام]، دلالة على أن كل شيء له ذكر في القرآن الكريم، إما تصريحاً وإما تلميحاً. ويقول آمراً أيوب: (أركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب)[سورة ص]، ففعل، بعد بلاء ما بين ثلاث سنين أو سبع أو ثماني عشر سنة فعوفي تماماً من جميع أمراضه.. ويقول على لسان يوسف اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيراً.. )[سورة يوسف]، وهو أمر واجب التنفيذ، على الرغم من عدم فهم كيف يرتد البصر بإلقاء القميص على وجه الأب.
وفي الحديث الذي رواه البخاري، عن عمر بن أبي سلمة قال : كنت غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك)، (ومما يليك): تعني آداب تناول الطعام، ولكن ماذا تعني: (سم الله وكل بيمينك).
حقائق لابد عرضها
وقبل أن نلقي الضوء على ما تعنيه هذه المؤشرات، فإننا نعرض الحقائق التالية:
أولاً:إن الذرة أدق مكونات العناصر التي خلق الله منها مادة الكون المنظور وغير المنظور، تتكون من النواة في الوسط، وشحنتها موجبة (لوجود بروتونات بها)، وتدور حولها جسيمات سالبة الشحنة تسمى الواحدة منها إلكترون.
ثانياً: جميع هذه الإلكترونات تدور حول النواة بسرعة فائقة جداً، ينشأ عنها اهتزاز أو ذبذبة عالية جداً، وتتفاوت هذه السرعة من عنصر إلى عنصر آخر، حتى نجد في النهاية أن الكون يهتز من حولنا بدرجات عالية جداً جداً.
تبدأ من 6000ذبذبة في الثانية الواحدة وتنتهي إلى رقم 4وأمامه واحد وعشرون صفراً من الذبذبات في الثانية الواحدة، ومما يحسه الإنسان ببصره هو الطيف المنظور الذي يتراوح بين 375بليون و750 بليون ذبذبة في الثانية الواحدة.
ثالثاً : ينشأ عن ذلك الاهتزاز ألوان الطيف المنظور السبعة، والتي تبدأ بالأحمر، فالبرتقالي، فالأصفر، فالأخضر، فالأزرق، فالنيلي، وأخيراً البنفسجي.
وقبل الأشعة الحمراء توجد منطقة تسمى "منطقة الأشعة تحت الحمراء" وهي لا ترى ولا تلتقط إلا بأجهزة علمية خاصة. وأما بعد الأشعة البنفسجية فتوجد منطقة تسمى " منطقة الأشعة فوق البنفسجية" التي يوجد أعلاها أشعة إكس، ثم أشعة الخلايا الحية، فأشعة جاما والأشعة الكونية التي يمكنها (لو وصلت إلى الأرض) أن تخترق الرصاص لعدة أمتار بسهولة تامة، وهي أقوى من أشعة إكس بمقدار 36مرة.
رابعاً: يعج الكون الفسيح بإشعاعات طويلة يصل طولها إلى مائة ألف كيلومتر وقصيرة يصل قصرها على 10 فيمتو متر، تنطلق في كافة الاتجاهات، وهي ذات طاقة كهرومغناطسية نابعة من اهتزاز العناصر في الكون. وفي سنة 1965م أمكن اكتشاف تلك الطاقة وقياسها ورسم خريطة لشكلها ومعرفة تأثيرها في الغلاف الغازي للأرض.
خامساً: يسمع الإنسان الصوت ابتداء من 40(هرتز) ذبذبة /ثانية إلى 30.000 (هرتز)ذبذبة/ثانية، كما أن الضوء ينطلق بسرعة 300.000 كيلو متر /ثانية، وينشأ عنه اهتزاز في الأثير ينحصر تردده بين 400إلى 750 مليار ذبذبة /ثانية، فيتلقاه عقل الإنسان الذي يتأثر بكمية الضوء الواردة إليه فتبعث فيه النشاط، فإذا خفقت حدة كل من الضوء والصوت، وتضاءلت الصور التي تستقبلها العين، فإن الإنسان يميل إلى النور.
سادساً: ثبت أن مخ الإنسان نفسه يبعث بأمواج كهربائية، بمعدل 2000ذبذبة في الثانية الواحدة، وقد تم في جامعة كمبريدج تحسين الجهاز الذي أخترعه الفرنسي الدكتور " بارادوك " وبذلك تم به تصوير الأفكار، وهي إشعاعات غير منظورة .. وعلى هذا يمكننا أن نفسر جميع إحساساتنا الأرضية بدلالة الذبذبات.
سابعاً : أول من أثبت وجود " الهالة " علمياً هو الدكتور (والتر كيلنر)، وكان يعمل بمستشفى توماس بلندن، فلقد بدأ تجاربه في سنة 1911م، ثم نشر كتاباً في سنة 1920م بعنوان(الغلاف البشري).. ثم يأتي دور بروفسور (بانيال)، بجامعة كمبريدج، الذي أكتشف أمكان رؤية (الهالة)، وذلك بتدريب العين وارتداء نظارة خاصة.
أول من رأى الهالة هو فتى روسي اسمه (سيمون كيرليان)، وذلك بعد بذل مجهود استمر خلال الفترة من سنة 1936م، إلى سنة 1939، وأمكنه اختراع جهاز جديد لتصوير (الهالة) حصل به على 14 براءة اختراع.
عرض بمونتريال، في سنة 1967، جهاز (تيبوسكوب) من إنتاج د/جايكين، يحدد نقاط الطاقة في الجسم بدقة تصل إلى 0.01 من المليمتر.
ثامناً: تتوقف صحة الإنسان ومرضه على مدى انسياب الطاقة الكهرومغناطيسية خلال جسمه، ويعني تعثر هذا الانسياب بالضرورة حدوث المرض للجسم الفيزيقي، فتحتاج هذه الطاقة لإعادة التوازن.
العلاج بالطاقة الحيوية في القرآن والسنة
ينقسم الكلام في هذا الموضوع إلى قسمين:
القسم الأول: تلقي الطاقة الحيوية: فكل من الكائنات الحية له حظ من الهواء والماء والغذاء والطاقة، وهذا المربع لو فقد منه ضلع لانتهت الحياة، لذلك جعلها الخالق سبحانه وتعالى رزقاً غير مشروط لكل الموجودات دون استثناء.
ويتغذى الجسم بالطاقة بعدة طرق هي :
الأولى : وصلة الطاقة العليا :وهي منبع الطاقة في الجسم، وقد اكتشفها الطبيب الإسكتلندي (ليبمان)، وتتشكل بمركب كيميائي يسمى " ادينوزين ثلاثي الفوسفات" (atp)،يتكون نتيجة: اتحاد ذرات الفسفور. وتقوم هذه الوصلة بنقل التيار من خلية لأخرى، وقد حصل (ليبمان) على جائزة نوبل في سنة 1953م لهذا الاكتشاف.
الثانية: الحركة الطبيعة للجسم، أو ممارسة الرياضة:حيث تتفتح بوابات الطاقة بالجسم للتفاعل مع طاقة الكون.
الثالثة : إتباع المنهج الذي رسمه الخالق سبحانه للناس، إذ يقول وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون* ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون* إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)[سورة الذاريات].
وفي الحقيقة، فإن الله تعالى لا تنفعه الطاعات، ولا تضره المعاصي. ولقد أوجب الله الصلاة علينا وجعلها موقوتة بزمن معين، وعدد مختلف من الركعات، لكي يستمر الكيان الإنساني(الروح والجسد معاً) في حالة صيانة دائمة على مدار اليوم، وذلك(لمراجعة وتجديد الطاقة)، وإزالة أثر الضغوط التي يتعرض لها كل إنسان في حياته اليومية.. وفي أثناء النوم تتم مراجعة بقية إجراءات الصيانة الدورية التي لا تحدث حال اليقظة، وهي : عمليات هضم الطعام، وتجديد الخلايا، وتفريغ الشحنات من المخ، وفك الشد العضلي .. وغيرها.
ولذلك لنتأمل معنى أن الصلاة (راحة للإنسان)، في قول المعصوم فيما رواه أبو داود، عن مسعر الخزاعي، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها). لأنها النور الحقيقي الذي يحصل عليه كل مصلي : مصدقاً لقوله تعالى: ( أو من كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس ..)[سورة الأنعام]، وهو الذي يرافق صاحبه يوم القيامة يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل أرجعوا وراءكم فالتمسوا نوراً)[سورة الحديد].. وتأمل معي قول الله تعالى : (يوم ينفخ في الصور ونحشر المجرمين يومئذ زرقاً)[سورة طه].
الوضوء وفوائده:
للدخول في الصلاة أوجب الشرع علينا الوضوء، حيث يتم خلاله تدليك للقنوات الرئيسية والنقاط الأساسية الموجودة في شبكة الطاقة، بالوجه والساعدين والرأس والقدمين. والوضوء في الحقيقة : يؤدي إلى حدوث تنشيط دائم (لنقاط تلقي الطاقة) و(مناطق انبعاث الهالة) في الجسم.
وكلما كان ذلك التنشيط متجدداً على مدار اليوم، كان أفضل. وكما ورد في الحديث الذي رواه الدارمي، عن بريدة الحادث، قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة حتى كان يوم يفتح مكة صلى الصلاة بوضوء واحد ومسح على خفيه، فقال له عمر: رأيتك صنعت شيئاً لم تكن تصنعه، قال إني عمداً صنعته يا عمر).ومن فوائد الوضوء أنه طارد للشياطين ذات الطيف الناري، التي تؤثر على (المسخن الثلاثي)، وهو قناة الطاقة الخاصة بتوزيع الدم على جسم الإنسان، وقد روى البخاري عن على بن الحسين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم)،فإذا مس الإنسان طائف من الشيطان أربك عمل (المسخن الثلاثي)، وهو ما رواه أبو داود، عن عروة بن محمد السعدي قال: حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من نار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ).
والوضوء في الوقت نفسه: حضور للملائكة ذات الطيف النوراني والتردد العالي الذي يحيط الإنسان بهالة من (السكينة) والاطمئنان، وهو ما نلاحظه فيما رواه مسلم، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده).ويطلق على الحالة الأولى : اسم (أدرينرجيا):وفيها يتم إثارة (الجهاز العصبي السمبتاوي) بشكل مكثف مما ينتج عنه تسارع ضربات القلب، وتأهب لبذل المجهود من الجسم، وانقباض في الأوعية الدموية، واتساع في إنسان العين، وتوقف إفرازات الغدد، مع إعلان حالة الطوارئ، في الوقت الذي يفرز الجسم مادة (الأدرينالين)، وهي نفس المادة التي تنشط (الجهاز العصبي السمبتاوي)، فيحدث الانفعال.. ويطلق على الحالة الثانية: اسم (الكولينرجيا): وفيها يكون الإنسان في حالة استقبال تخاطري(تلباثي)، وتبين مدى المسئول عن الأفعال اللاإرادية عند الإنسان ـ وهي بالطبع جزء من الجهاز العصبي ـ حيث ينشط ويفرز الجسم مادة (الاسيتيلكولين)، وهي نفس المادة التي ترتبط بالقدرة على التقاط الرسائل البعيدة ووجود الشفافية عند الإنسان. بينما يبدأ الضغط بالانخفاض التدريجي، ويحدث هبوط في النبض، واحمرار في الجلد، مع ضيق في إنسان العين، ولمعان فيهما، فتحدث (السكينة).
مراكز استقبال الطاقة الحيوية :
توجد على امتداد الجسم مراكز استقبال للطاقة الحيوية تسمى (الغدد)، حيث يتكثف فيها جزء من الطاقة الكونية بقدر ما تستوعبه كل غدة، ومحصلة استيعاب (غدد الجسم) مجتمعة تحدد مقدار(الطاقة الكلية) في الجسم. وهذه الغدد هي :
الغدة الأولى:توجد عند قاعدة العمود الفقري، وتقابلها في الجسم الفيزيقي (ضفيرة عجب الذنب)، التي يسميها الهنود(كونداليني)، وهي تحتوي أسرار البعث بعد الموت، مصدقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم، عن أبي هريرة: ( ما بين النفختين أربعون ... ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون ـ أي الناس ـ كما ينبت البقل، وليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظماً واحداً هو عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة)
الغدة الثانية :توجد عند الطحال، وتقابلها (الضفيرة فوق المعدية )، وهي تهيمن على الرغبات الجنسية.
الغدة الثالثة :توجد عند السرة، وتقابلها (الضفيرة الشمسية)، وهي تهيمن على الجهاز الهضمي.
الغدة الرابعة :توجد عند القلب، وتقابلها (الضفيرة القلبية)، التي تهيمن على التنفس، وفيها (اللب) الذي يعتبر صورة مصغرة من صاحبه، وهو الذي يرفع عند الموت، للخطاب مع الله تعالى، وفي شأنه نزلت الآيات القرآنية التي تحدثت عن (القلب) بمعناه الحقيقي، وهو (العقل القائد للكيان الإنسان)، وهو حلقة الربط بين الجسم الفيزيقي وبين روحه، وهذه(الغدة) يمكن أن نصفها بأنها: سيدة غدد الجسم.. روى البخاري، عن النعمان بن بشير، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ألا وإن في الجسم مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب)(10).
ويتضح لنا من القرآن الكريم أن(القلب) هو :
أساس الفهم والإدراك : (.. لهم قلوب لا يفقهون بها .. )[سورة الأعراف].
موضع الذكر: (.. ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه ..)[سورة الكهف].
موضع الهدى: (.. ومن يؤمن بالله يهد قلبه.. )[سورة التغابن].
حسم الأمر: (.. فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )[سورة الحج].
الغدة الخامسة :توجد عند الرقبة، وتقابلها( الغدة الدرقية)، وهي تهيمن على الكلام.
الغدة السادسة:توجد في الجبهة، وتقابلها (الغدة الصنوبرية)، وتسمى العين الثالثة، وهي تسيطر على (الجهاز العصبي اللاإرادي)، وهي التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قول الله تعالى: (كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة )[سورة الأعلى ].
فبين أن موطن اتخاذ القرار في الإنسان هو مقدم المخ.
الغدة السابعة : توجد عند وسط الرأس في المخ، وتقابلها (الغدة النخامية)، التي يطلق عليها أحياناً الغدة المايسترو، لأن أوامر الجسم تصدر من خلالها، وهي التي يسعى الجن عند مس الإنسان بالسيطرة عليها، لأنه من خلالها يمكنه إرسال إشارات يتحكم بها في أي جزء يريده من الجسم، لأنها تعتبر (مركز التحكم) في الإشارات التي تصدر إلى جميع أنحاء الجسم.
وعموماً، فإن الصلاة هي : (الدعاء)، وشرط (الإجابة) لهذا الدعاء هو أن يكون الإنسان في حالة خشوع وتركيز، ومن هنا، فالخشوع ركن من أركان الصلاة، ومحله الذي يقود بناء الإنسان لتلقي أنوار الطاقة العلوية.
ومن حركات الصلاة :
الركوع:وفيه تنشيط لثلاث غدد متجاورة، وهي (عجب الذنب)، (الكلوية)، (الضفيرة الشمسية)، وهي الغدد الثلاثة التي تستقبل الطاقة من أسفل لأعلى.
السجود: ويعمل على إيقاظ وتنشيط ثلاث غدد، هي على التوالي: (الغدد الدرقية)بالرقبة، و(الغدد الصنوبرية) بالجبهة، و(الغدد النخامية) بقاعدة المخ. وهذه الغدد الثلاثة يتدفق إلهيا الدم أثناء السجود فتأخذ نصيباً وافراً منه، إذ أن وجودها أعلى( الضفيرة القلبية) يضعف من صعود الدم بعكس الجاذبية. ولذلك، فإن وضعية السجود تسمح بمرور كمية وفيرة من الدم إلى تلك الغدد، مما يؤدي إلى حدوث زيادة كبيرة في عملية استقبالها للطاقة الكونية.
القسم الثاني : العلاج بالطاقة الحيوية:
يقول الله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام (وإذا مرضت فهو يشفين )[سورة الشعراء]، وهذا دليل على أن الشفاء يأتي من عند الله وحده وليس من المعالج أو بالدواء. وأما التداوي واجب على كل مريض، لما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء فتداووا، ولا تداووا بحرام). وروى الإمام أحمد، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله عز وجل حيث خلق الداء خلق الدواء، فتداووا).
وروى البخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله عليه وسلم إن الله عز وجل قال : من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى بشيء أحب مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يقترب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن الشيء أنا فاعله، ترددي عن نفس عبدي المؤمن يكره الموت، وأنا أكره مساءلته). وهنا يرقى العبد بقربه من ربه، فترتفع ذبذباته.. ونذكر هنا مثالاً واحداً لهذه الحالة، هو جابر بن عبد الله الذي قطعوا رجله وهو ساجد، فلم يشعر بها!!
دعائم العلاج بالطاقة الروحية :
يرتكز العلاج على دعامتين أساسيتين هما:
1. اليقين والاعتقاد في طريقة العلاج: حيث تنفعل العناصر للفاعل عندما يصل إلى مستوى معين من الانفعال النفسي، لأن الله جعل الأرض وما عليها مذللة للإنسان.
2. رغبة المريض في الشفاء: وهي الرغبة التي تجتمع لديه، فينتج عنها تفتح قنوات الطاقة لاستقبال أسباب الشفاء.
وسائل العلاج بالطاقة الروحية:
القراءة على الطعام * القراءة على المريض مباشرة * القراءة على الماء الذي يشربه.
1) القراءة على الطعام: يقول : " بسم الله الرحمن الرحيم " أول كل عمل وقبل تناول أي طعام، بغرض حرمان الجان من مشاركة الإنسان، ولتحويل الغذاء لمادة عالية الطاقة، لأنه يكون حينئذ عمل في طاعة الله تعالى، كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سمِّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك).
2) القراءة على المريض:وهي الرقية، إما بالقرآن وإما بالدعاء. كما روى مسلم، عن عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : " باسم الله " ثلاثاً وقل سبع مرات : " أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر )وما رواه البخاري والإمام أحمد، عن سعيد الخدري قال: ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثاً فكنت فيهم فأتينا على قرية فأستطعمنا أهلها فأبوا أن يطعمونا شيئاً، فجاءنا رجل من أهل القرية فقال : يا معشر العرب فيكم رجل يرقي؟ فقال أبو سيعد: قلت وما ذالك؟ قال ملك القرية يموت، قال : فانطلقنا معه، فرقيته بفاتحة الكتاب، فردّدتها عليه مراراً، فعوفي، فبعث إلينا بطعام وبغنم تساق، فقال أصحابي : لم يعهد إلينا النبي صلى الله عليه وسلم، في هذا، بشيء لا نأخذ منه شيئاً حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فسقنا الغنم حتى أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فحدثناه، فقال : كل، وأطعمنا معك، وما يدريك أنها رقية، قال : قلت : ألقى في روعي)
وروى الإمام أحمد، عن يحيى التميمي عن عمه: أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أقبل راجعاً من عنده، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله: إنا قد حُدثنا صاحبكم هذا قد جاء بخير، فهل عنده شيء يداويه؟ قال : فرقيته بفاتحة الكتاب، قال وكيع: ثلاثة أيام. كل يوم مرتين، فبرأ فأعطوني مائة شاة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرته فقال : (خذها، فلعمري من أكل برقية باطل، لقد أكلت برقية حق). وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها).
وذلك بوضع " اليد اليمنى " على المريض، وله أصل في الشرع من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، في علاجه لأهل بيته والصحابة عندما كان يعودهم في مرضهم، وهو ما رواه البخاري، عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها، قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعود بعضهم بمسحه بيمينه: أذهب الباس رب الناس، وأشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما).
وروى البخاري عن عائشة بينت سعد بن أبي وقاص، أن أباها قال: (تشكّيت بمكة شكوا شديداً فجاءني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني، فوضع يده على جبهته، ثم مسح يده على وجهي وبطني، ثم قال : اللهم اشف سعداً وأتمم له هجرته، فمازلت أجد برده على كبدي فيما يخال إلىّ حتى الساعة ). لأن الجبهة موضع انبعاث الطاقة العالية الموجبة.
وروى ابن ماجة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : (جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : (ألا أرقيك برقية جاءني بها جبريل؟) قلت : بأبي أنت وأمي، بلى يا رسول الله، قال : (بسم الله أرقيك، والله يشفيك من كل داء فيك، من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد)ثلاث مرات. وبيان سبب الشفاء يتلخص في أنه من خلال اللمسة العلاجية (لليد اليمنى)، أو النفث فيها، والمسح بها، يتم الوصل بين الطاقة الصحيحة والطاقة المريضة، فيحدث انسياب من طاقة المعالج يعيد التوازن المختل في جسم المريض، فيتم شفاؤه.
ومما يذكر في هذا المقام أن الدكتورة (دلوريس كريجر) [أستاذة التمريض في جامعة نيويورك] قامت بجهد رائد في مجال تعليم الممرضات ممارسة أسلوب (اللمسة العلاجية) فتقول : [إنه مع شيء من التدريب، يمكننا أن نتعلم كيف نستخدم أيدينا كمجسّات، لكي نتصل بمجال الطاقة الذي يغلف الجسم البشري. وهذا المجال من الطاقة يمكن أن يستخدم في كشف المشاكل الصحيحة، ويساعد على التحكم في هذه المشاكل لتحقيق السلامة الصحيحة. وما يحكيه المعالجون عن إحساس في أيديهم بالسخونة أو بالبرودة أو بالوخز الخفيف أو بالضغط الزائد، أو بغير ذلك من الأحاسيس، يشير إلى وجود عدم انتظام في هذا المجال، وهدف (اللمسة العلاجية)هو مواجهة حالة عدم الانتظام، وتحقيق التوازن وإعادة التوافق للمجال. ويجب التأكد على أن وظيفة اليد في أسلوب (اللمسة العلاجية)، موجود فينا جميعاً).
3) القراءة على الماء: تتم على ثلاثة أشكال:
الأولى) : على الماء لتعديل مواصفاته عالي الطاقة. الثاني : على الماء المضاف إليه مادة أخرى، مثل التراب. الثالث: على أي سائل آخر، مثل العسل وزيت حبة البركة. وفيما يلي تفصيل لهذه الأشكال أو الحالات.
الحالة الأولى:
تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق العلاج(بالطاقة الروحية)، حيث يتم فيها إعادة تنشيط (الطاقة) للمريض، بواسطة إدخال سوائل عالية الذبذبات إلى جسمه، لديها القدرة على إعادة تنشيط الطاقة التي خبت أو تعثرت في بعض النقاط، مما نتج عنه مرض في العضو المختل الطاقة. والتفسير العلمي لهذه الحالة هو : يتكون جزئ الماء من ذرة أكسجين وذرتين هيدروجين، ويتكون هذا الجزئ على شكل المغناطيس الذي له قطب سالب وآخر موجب، ويدور الجزئ حول نفسه بسرعة كبيرة، ويدور كذلك حول الجزيئات الأخرى، على مسافات ثابتة، مما يجعل للماء ـ في هذه الحالة ـ نوع من المقاومة للدخول إلى الخلايا والانسياب مع السيتوبلازم(في خلايا الجسم).
والقراءة هي معالجة (أو معاملة) للماء بطاقة عالية تغير من مواصفاته، وتعيد تنظيم جزيئات في وضع معين يجعل لها قوة انسياب خاصة للمرور في سيتوبلازم الخلايا الحية، مما يرفع من طاقتها ويصلح من سلوكها. ومن المعروف أن نسبة الماء في الجسم هي 71%، وهو يمثل 84% من وزن المخ، 90% من وزن الخلايا الليمفاوية، وجزئ الماء يحتوي الهيدروجين الموجب والأوكسجين السالب، لذا فإنه يتماسك نوعا ما، حتى يأتي مؤثر خارجي، كالصوت الصادر أثناء القراءة، فيجعل الجزيئات تنتقل بحرية أكبر إلى الخلايا الحية، فتعمل بشكل أفضل. ولقد أثبت ذلك العلماء الفرنسيون بقيادة (بينفيينس)، وطبيب الأمراض العصبية الروسي(سارتشوك)، و د/برنارد جرادن وكانون وليم روتشير [رجل الدين الأمريكي بنيوجيرسي].
والماء الذي ينساب إلى خلايا جسم الإنسان هو وسيط عالي الطاقة يساعد في حيوية ونشاط جميع أجزاء الجسم . يقول الله تعالى : ( ...ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي )[سورة الأنبياء:30].. كما أثبت القرآن الكريم هذا، عندما اشكتى أيوب عليه السلام إلى الله، ما أصابه من الشيطان، بقوله: ( .. وأذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب * أركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب )[سورة ص]، أمره أن ينزل إلى عين محددة ماؤها بارد، فيغتسل ويشرب منها، بعد بلاء دام ثلاث سنين أو سبع أو ثماني عشرة سنة، فعوفي تماما.
روى الإمام أحمد، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن أباه حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة، حتى إذا كانوا بشعب الخزار من الجحفة، اغتسل سهل بن حنيف، وكان رجلاً أبيض حسن الجسم والجلد، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل، فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلداً مخبأة، فلبط سهل (أي صرع وما استطاع أن يتحرك). فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقيل له : يا رسول الله : هل لك في سهل ؟ (أدرك سهلاً)، والله ما يرفع رأسه وما يفيق، قال (هل تتهمون فيه من أحد؟ )، قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال : (علام يقتل أحدكم أخاه؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت)، ثم قال له اغتسل له)، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله أزاره في قدح، ثم صب ذلك الماء عليه، يصبه رجل على رأسه وظهر من خلفه، يكفىْ القدح وراءه، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس).
وروى الإمام مسلم، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال : ( العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقت العين، وإذا استغسلتم فاغتسلوا ).
الحالة الثانية:
الماء مضافاً إليه مادة أخرى، مثل التراب: رورى البخاري، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يقول للمريض : ( بسم الله، تربة أرضنا. بريقة بعضنا، يشفي سقيمنا، بإذن ربنا)،وغالباً ما تفيد في علاج القروح والحروق ولسع النحل.
روى أبو داود عن محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه دخل ثابت بن قيس وهو مريض، فقال : ( اكشف البأس رب الناس)، ثم أخذ تراباً من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بالماء وصبه عليه.
قال ابن القيم: يعالج بها القروح، لأن طبيعة التراب الخالص باردة يابسة مجففة لرطوبات الجروح، وهي أشد برودة من جميع الأدوية المفردة الباردة، فيقابل برودة التراب حرارة المرض، ويحصل به تعديل مزاج العضو العليل ومتى اعتدل مزاج العضو قويت المدبرة ودفعت عن الألم بإذن الله تعالى .
وقال جالينوس: رأيت بالإسكندرية مطحولين ومستسقين، كثيراً ما يستعملون طين مصر ويطلون به على سوقهم وأجسادهم، فينتفعون به منفعة عظيمة، ويشفي أمراضاً كانت متمكنة من بعض الأعضاء تمكناً شديداً، فبرئت وذهبت أسقامهم.
الحالة الثالثة:
القراءة على (زيت حبة البركة)، والشرب منها، لما رواه البخاري عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام)والسام : الموت، والحبة السوداء:حبة البركة.
القراءة على (عسل النحل)، وهو ما أوصى به الله تعالى، العليم بما يصلح عباده، ففي القرآن الكريم، قال عنه : (في شفاء للناس..)[سورة النحل]، وما روي في الحديث الذي رواه ابن ماجه، عن بعد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن)
العلاج بالطاقة
عالم ابن مصر

الأربعاء، 15 يناير 2014

فوائد الخروب


















لا تبخل بنشر هذه المعلومات الرائعة سبحان الله لم أتخيل إن الخروب فيه كل ده . انشروها علموا الناس 1- الخروب يضبط حركة الأمعاء ، فيمنع الإسهال والإمساك. 2- الخروب قلوي لذلك يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي علي الجراثيم . 3- الخروب به مادة صمغية لذلك فهو يعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية . 4- الخروب يعمل على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية . 5- الخروب ينشط وظائف الكلي ، ويخلص الجسم من الماء الزائد . 6- الخروب يساعد المرأة المرضعة في إدرار اللبن وزيادة قوته الغذائية . 7- الخروب يقلل حالات القيء . 8- الخروب ينشط الدورة الدموية . 9- الخروب يقوي جهاز المناعة . 10- الخروب أثبتت قدرته علي خفض نسبة السكري في الدم وخفض نسبة الكوليسترول . 11- الخروب يمكن مضغ أجزاء من قرونه بعد نزع البذور منها للاستمتاع بطعمها اللذيذ . 11- عسل الخروب هو شراب لذيذ يمد بالطاقة ويعالج الإمساك والمشكلات النفسية والجسدية مثل الضغط النفسي والكابة والتعب والكسل . 12- الخروب يحتوى على البروتين وفيتامينات أ ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، د ،. 13- الخروب يحتوى على المعادن البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، الفسفور ، المنغنيز ، النحاس ، النيكل ، المغنيسيوم . (إذا أُعجبت بالمعلومة و ضغطت على الزر إعجاب.. ستساعدنا كثيراّ في الإستمرار في نشر المعلومات)

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

2014 عام سعيد

كل عام وانتم بخير وسعادة وان شاء الله سنة سعيدة عليكم ابراهيم مكى شركة الشامل للنشر الالكترونى

السبت، 14 ديسمبر 2013

الطاقة سبعة اجساد وسبعة مقامات




علوم المقامات والطاقة سبعة اجساد وسبعة مقامات
Energy Science and shrines seven bodies and seven shrines

هناك سبعة أجساد في كيان الإنسان..
وهناك أيضاً سبعة مقامات أو مراكز للطاقة والألوان
كل مقام منها متصل بطريقة خاصة مع الجسد الموازي له
الجسد المادي
لجسدك عليك حق... علينا أن نبدأ رحلة الحج الداخلية والتعرف على أنفسنا من جسدنا المادي المرئي...
لنرتفع من مقام النفس الأرضية الشهوانية، إلى مقام نفس الراضية السماوية..
التعرف على الجسد المادي أولاً سيفتح لنا الأبواب لما هو أبعد من حدود الجسد المحدود...
معرفتنا للجسد الأول ستعطينا لمحات عن الجسد الثاني... وعندها يمكن الانتقال إليه
لذلك فلنبدأ بما هو مرئي ومادي ونراقبه ونتابع ما يحدث في هذا الجسد لحظة بلحظة
ليس على السطح والجزء الظاهر الذي نراه من الخارج فحسب، بل أيضاً ما يحدث في الداخل
بإمكاننا أن نراقب ونحس بما يحدث في داخل الجسد أيضاً، فأنا أستطيع أن أراقب يدي وأنا انظر إليها من الخارج
لكن عندما أغمض عيني بالرغم من أني لا أراها لكن لا يزال هناك إحساس داخلي أيضاً بوجود يدي..
أنا أحس بها رغم أني لا أراها، وهذا ما ندعوه بالإحساس الداخلي بالجسد
إذاًً عليك ألا تكون واعياً فقط لإحساسك الخارجي، فقط لما تراه بعينيك من هذا الجسد
فهذا لن يقودك إلى ما هو أبعد وأعمق... لما هو غير مرئي لكن موجود
كن منتبهاً لما تحس به في الداخل.. فالإحساس الداخلي مختلف تماماً .
إذاً الخطوة الأولى هي أن نبدأ الإحساس بالجسد من الداخل ومراقبة ما يحدث..
الجسد يتغير بتغير الحالات التي تمر بها أنت:
راقب إحساسك به عندما تكون في حالة حب، ستجد بأنك تحس بشيء محدد في داخلك.. بحالة معينة... أما عندما تعيش حالة من الكره تجاه شيءِ أو شخص ستجد أن هذا الإحساس الداخلي بجسدك قد تغير تماماً عن حالة الحب... عندما تكون في حالة من الكسل والخمول ستجد أن الإحساس يختلف عنه عندما تكون في حالة من النشاط والحيوية، أو عندما تشعر بالنعاس .. هناك دوماً اختلاف.
هذه الاختلافات المميزة يجب أن تكون معروفة بالنسبة لك، وعندما يكون إحساسك بهذا الاختلاف واضحاً لك، عندما تختبر وتصبح واعياً لإحساسك بجسدك من الداخل، عندها فقط ستبدأ تتعرف على الحياة الموجودة في داخل هذا الجسد وستتعرف على تاريخ الجسد والجغرافيا الداخلية لجسدك في طفولتك، شبابك وكهولتك.
....
المقام الأول: مقام النفس الأرضية
البداية تكون دوماً من القاعدة إلى القمة.. فلا قمة بلا قاعدة...
القاعدة هنا هي مقام النفس أو شاكرا الجذر.. وهي تعني الجذور والأصول الموصولة بأمنا الأرض..
مقام النفس يوجد في مركز طاقة الجنس والتي أدانها وشوهها المجتمع لزمن طويل .
ولأن المجتمع والمعتقدات لطالما أدانت الجنس واعتبرته خطيئة كبرى لا يجب الاستمتاع به، بقيت تلك الطاقة عالقة في ذلك المركز... في مكان ما في الشفاه أو الشرج أو الأعضاء التناسلية: ((التعلق الفموي، التعلق الشرجي، التعلق الجنسي))
بدلاً من أن تتحرر تلك الطاقة وترتفع لترتقي بنا وتنقلنا من الجذور إلى النور والعطور... بقيت سجينة ومكبوتة ومحاطة بالشعور بالذنب والإدانة والخوف.
يقول العلم أن على الإنسان أن يتحرر من تلك التعلقات.. أن يكون مرتاحاً ومتناغماً مع تلك الطاقة التي تسري في جسده، أن يكون قادراً على الاستمتاع بها بكل عفوية... لذا الجهد الأكبر هو جهاد النفس يبدأ في التحرر من تلك التعلقات والتخلص منها...
ليتحرر الإنسان من التعلق الفموي عليه أن: يصرخ، يصيح، يضحك، يبكي وينتحب فذلك سيساعده كثيراً..
ولهذا أكد هذا العلم على أهمية التواجد ضمن جماعة تعمل معاً، تسمح للفرد بالاحتكاك بالآخرين والتعبير بحرية ..وهذا يساعدنا في مواجهة مخاوفنا وأحاسيسنا ومراقبتها... ويشكل دعماً كبيراً لنا للتحرر من التعلق الفموي.
بينما التنفس السريع بطريقة عشوائية، يساعد كثيراً على التحرر من التعلق الشرجي، لأنه يضرب مباشرة على آلية الإطراح.. ويجعلك قادراً على الاسترخاء وتحرير تلك الآلية... ومن هنا يعتبر التأمل الحركي النشيط ذو أهمية كبيرة في المساعدة على الاسترخاء وتحرير الطاقة والانفعالات المكبوتة داخل الجسد.
ثم يأتي التعلق الجنسي في مركز الجنس عند الأعضاء التناسلية: هنا حيث تجتمع كل المخاوف والإحساس بالذنب وإدانة الجنس التي زُرعت فينا منذ الصغر... عليك أن تبدأ التعرف على جسدك وعلى الجنس من جديد بكل عفوية وحب، فإدانة الجنس هي إدانة الجسد والخوف من الجنس هو الذي يمنعك من اكتشاف الأسرار الموجودة في داخل هذا الجسد، عندها يكون من الممكن شفاء تلك الأفكار المشوهة والضرر الذي أصاب مركز الجنس، فيبدأ العمل بطريقة صحيحة وصحية من جديد.
عليك أن تبدأ التعلم كيف تكون سعيداً وممتناً ومستمتعاً بالجنس ككل الكائنات في الطبيعة..
بدون أي إحساس بالذنب.
يجب أن يسترخي مقام النفس من جديد ويتحرر من التوتر والإمساك وكذلك الإسهال..
يجب أن يعود ليعمل من جديد بكامل وأقصى طاقته وفقاً لطبيعته التي خُلق عليها بطريقة صحية وصحيحة
وهكذا ستبدأ الطاقة بالارتفاع والانتقال والتحرك بحرية من جديد دون سدود وحدود الفكر العنيد
....
هناك سبعة أجساد في الإنسان.. وهناك أيضاً سبعة مقامات أو مراكز للطاقة
كل مركز منها متصل بطريقة خاصة مع الجسد الموازي له
مقام الجسد المادي هو مقام النفس الأرضية، وهو أول مقام من الانسجام
مقام النفس لديه إمكانيتان: الأولى هي الطبيعية التي نحصل عليها مع الولادة
والثانية هي التي نحصل عليها في التأمل...
الإمكانية الطبيعية الأساسية لهذا المقام هي الرغبة الجنسية للجسد المادي
وأول سؤال يخطر في بال الباحث عن الحقيقة: ماذا علي أن أفعل بهذه القاعدة الأساسية؟
وهناك الآن إمكانية أخرى لهذا المقام، وهي العزوبية التي نحصل عليها من خلال التأمل.
الجنس هو الإمكانية الطبيعية والعزوبية هي نتيجة تحويل هذه الطاقة
كلما كان الفكر مركزاً على الجنس وهواجس الشهوة، يكون من الصعب الوصول إلى إمكانية المقام الأسمى وهي العزوبية الحقيقية.. الناتجة عن التحويل والتأمل وليس الكبت والجهل.
هذا يعني أنه بإمكاننا استعمال الحالة التي أعطتنا إياها الطبيعة بطريقتين
يمكننا أن نبقى كما خلقنا في الطبيعة، وعندها لا يستطيع النمو الروحي وجهاد النفس أن يحدث ويحول هذه الحالة..
الخطر الوحيد في طريق التحويل هو احتمال أن نبدأ نقاتل مركزنا الطبيعي وفطرتنا
أول عقبة أمام المتأمل أن ينغمس ويتقيد فقط في الطبيعة والفطرة والغريزة، فلا يستطيع الوصول إلى أسمى طبقات وطاقات جسده المادي فيتجمد عنده...
من جهة هناك الحاجة الجسدية، ومن جهة ثانية هناك فخ الكبت الذي يجعل المتأمل يتصارع مع الرغبة الجنسية..
الكبت أيضاً عقبة في طريق المتأمل...
هذه هي العقبة في المقام الأول، والتحويل لا يمكن أن يحدث مع الكبت والجهل.
إذا كان الكبت موجود وهو يصنع الجدران والحدود فما الحل؟..
الفهم سوف يحل المشكلة... التحويل يبدأ داخلنا عندما نبدأ بفهم الجسد والجنس من جديد واحترامه كهبة مقدسة من الله... لجسدك عليك حق...
وكل شيء نراه ويحدث لا بد له سبب... كل عناصر الطبيعة موجودة لكننا عميان ونغرق في بحور من اللاوعي... لكن إذا أبحنا واعيين لها سيبدأ التحويل الأصيل.. إذا عُرف السبب زال العجب... والوعي هو السر والسحر ومفتاح الكنوز الداخلية الثمينة.
الوعي هو الكيمياء التي تحول عناصر الطبيعة غير الواعية...
إذا أصبح الشخص واعياً تجاه رغباته الجنسية، مع شعور كامل وقبول وفهم جيد،
فالعزوبية ستبدأ تدريجياً تحدث داخله لتحل محل الجنس..
وما لم يصل المرء للعزوبية في جسده الأول، فمن الصعب العمل والوصول للطاقات الكامنة في أجساده ومراكزه
بقلم / هدى قصار

الخميس، 14 نوفمبر 2013

تعلم فن الاقناع في خطوات بسيطة

تحميل كتاب فن الاقناع - هارى ميلز
http://adf.ly/ZLa1t
تعلم فن الاقناع في خطوات بسيطة
هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لاتعرف كيف توصل وجهة نظرك؟ 
هل سبق وتحولت مناقشتك الى معركة وجدانية حامية ربما تطورت الى معركة بالألفاظ؟
هل شعرت يوما أن الطرف الأخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك ان تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك؟
إذن.. هذه النقاط الستة ستساعدك بإذن الله على ان تكون مناقش جيد عادل وقوي في نفس الوقت
بحيث تستطيع اقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك دون ان تسبب له جرحا او إحراجا
● ● ● ● ● ● ● 
دعه يتكلم ويعرض قضيته 
لاتقاطع متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه… لأنك اذا قاطعته اثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك
ذلك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولا فهم ماتقوله وانت تريده ان يسمع ويفهم حتى يقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ماقاله له اهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الآخر بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك منصف وعادل
● ● ● ● ● ● ● 
توقف قليلا قبل ان تجيب 
عندما يوجه لك سؤالا تطلّع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفزاً للهجوم
● ● ● ● ● ● ● 
لاتصر على الفوز بنسبة مائة في المائة
لاتحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل مايقول.. اذا اردت الاقناع فأقرّ ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبيّن له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة: انا اتفهم وجهة نظرك، أو: انا اقدر ماتقول واشاركك في شعورك
● ● ● ● ● ● ● 
اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة
احيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال، وهذا خطأ فادح، فالشواهد العلمية أثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثراً في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام.. وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك
● ● ● ● ● ● ● 
تحدث من خلال طرف آخر 
اذا اردت استحضار دليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص آخرين، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية.. على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص
المشهورين وغيرهم وبعض ماورد في تجهيز أبنائنا لسوق العمل مسؤولية…قواعد في تنمية الذات الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير .
اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه
ان الاشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الإهانة، ويتركون له مخرجا لطيفا من موقفه، اذا اردت ان يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره او معلومة جديدة لم يكن يعرف بها او أي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح.. 

الاثنين، 11 نوفمبر 2013

من علوم الفراسة

409378_226107757473000_2011526254_n.jpg

حين تخضع لمقابلة عمل استخْدِم تعابير وجهك، التي تعتقد أنها توصل الإنطباع الذي سيسهم في حصولك على الوظيفة. فالأمر الأهم يتمثل في كيفية التواصل عن طريق العينين.
إذْ إنّك لا تود أن تبدو متملِّصاً بتفاديك التواصل بالعينين؛ ولذلك فإن كنت تشعر بالتوتر لدى محاولتك الحفاظ على التواصل بالعينين، فمن المجدي التمرّس على ذلك مع الأصدقاء والأشخاص الذي تلتقي بهم في حياتك اليومية.
حاول أن تركز ذهنك على مراقبة الملامح اللافتة للعينين، وحدِّقْ في قزحية عين شخص ما فمن شأن ذلك أن يساعدك في النظر لفترة أطول من الزمن دون أن تشعر بالحرج أو الإرتباك. ودع الشخص الذي يجري المقابلة معك يقودك من حيث طول مدة الإبقاء على التواصل بالعينين.
تدرّب على إستخدام الحاجبين لتأكيد أو إبراز نقطة ما؛ فرفع الحاجبين إلى الأعلى يلفت الإنتباه إلى الجزء العلوي من وجهك. وقد ينبّه الشخص الذي يجري المقابلة معك إلى أنك تحب أن تستخدم قدراتك الذهنية. كما يشكل الإبتسام إشارة مهمة تدل على البراعة الإجتماعية. ومع أنّ الإبتسام بشكل متكرر قد يجعلك تبدو قليل الجدية، وفي أسوأ الأحوال غير مسؤول، فإن عدم الإبتسام قد يبرز عدم جهوزيتك للعمل ضمن فريق.
* يمكن إيجاد رابط مع الشخص الذي يجري المقابلة معك بتقليد الوضعية التي يتخذها أو تعابير وجهه.
قم بمراقبة وجه الشخص الذي يجري المقابلة معك بدقة، وقلِّد تعابير وجهه. وقد تنجح هذه العملية إذا شعرت أن هذا الشخص يبحث عن شخص يتشابه معه ذهنياً وفي وسعه التواصل معه بسهولة. ولكي تعكس تعابير وجه الشخص الذي يجري المقابلة معك، اتَّبع تعابير وجهه. فابتسم في نفس الوقت الذي يبتسم فيه، وحرّك حاجبيك بنفس الطريقة التي يحرّك بها حاجبيه، وتتّبع حركة عينيه على أن تكون جاهزاً للتواصل عن طريق العينين والتوقف عن ذلك حسبما يود الشخص الذي يجري معك المقابلة‬.
الماستر: سلام صديق
تحميل كتاب فن الفراسة للدكتور ابراهيم الفقى
http://adf.ly/YM3Ea

الأحد، 10 نوفمبر 2013

لماذا يجب ان نتامل


لماذا يجب ان نتامل
الدماغ يمر في 4 انواع من الموجات و ربما اكثر لكن الاربعة المعروفة هي ..

البيتا : ترددها من 14-21 هيرتز و أعلى .. و هي حالة الاستيقاظ و النشاط و هي حالتك قبل البدء بالتأمل .. الوضع الذي تشعر فيه بجميع حواسك الخمسة .. و تستطيع ان تشعر بالوقت و المكان.

ألفا : ترددها من 7-14 هيرتز … أقل و أهدا من البيتا … مرحلة النوم الخفيف … مرحلة التأمل … لا يحدها وقت او مكان

ثيتا : ترددها من 4-7 هيرتز .. مرحلة الأحلام .. مرحلة التنويم .. هي الفاصل بين الواعي و اللاواعي …

دلتا : من 0-4 هيرتز … و هي النوم العميق .. تعيش في اللاواعي.

في الـتأمل أنت تدخل موجة الألفا .. تريح عقلك من النشاط و الحركة .. و تحصل على مميزات كثيرة .. منها:

- الألفا توفر لك الاسترخاء العميق .. يبعد عنك كل الضغوطات .. و تشعر بالراحة.

- يعيد اتصال روحك بجسدك … ترتبط فيها اكثر ..النتيجه ..... عاذات صحية لجسمك نتيجة تخفيف الضغوط و تخفيف القلق

- يريح عقلك مما يساعدك على ايجاد الحلول .. و يساعدك ايضا على انهاء الاعمال بشكل اكثر مرونه و خفة.

- يجعلك تفهم الاشياء من حولك بعمق اكثر .. خصوصا ردود فعل الناس و مشاعرهم لأنك ستكون هادئ اكثر ..

- سوف تتمتع بإدراك أكبر .. اتساع بالرؤية و الروية بتحليل الأمور.

- التأمل هو صمت العقل .. و حينما يهدأ العقل .. التركيز يكبر .. و سنعيش سلام داخلي اكبر .. و تكون اكثر ابداع

- توافه الاشياء لن تهمك مع التأمل .. هناك بعض الامور التي ربما كنت تتأثر فيها بالسابق .. التأمل يساعد على الانفصال و عدم الارتباط ل
..

- التأمل يجعلك تتواصل مع نفسك و تفهمها بعمق .. و من الممكن ان تصل الى اجوبة كثيرة تحتاجها لنفسك.



كل هذه الامور لن تستطيع الوصول لها اذا لم تصل الى مرحلة الألفا .. و التي لن تصلها الا بالتأمل .. و اكبر تحدي يواجه الناس هي البقاء في هذه المرحلة ..

أسرار لغة الجسد كاملةً


للجسد لغة خاصة تعبر عن أفكار الشخص ونواياه ورغباته وأحياناً شخصيته، والإنسان الذى يستطيع أن يفهم تلك اللغة يفك شفرة شخصيات عديدة، وبالتالى يختصر كثيراً من الوقت ويحقق نجاح على المستويين العملى والاجتماعى، ويرجع ذلك لأن لكل حركة معانٍ تكون أعمق من الكلمات أحياناً، ومن تلك الحركات أو الإشارات التى تمثل لغة الجسد:
حركة اليدين، حركة العينين، الأكتاف، الأصابع، وطريقة الجلوس والسير،
والتى سنتحدث عنها تباعاً حتى نستكملها جميعاً.

أولاً: طريقة الجلوس
- الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة.
- أما تحريك الساقين أو تبديل الحركات بين لحظة وأخرى، فهذا يدل على افتقاد الصبر.
-الجلوس مع وضع رجل فوق الأخرى وتحريكها باستمرار، يدل على الشعور بالملل.
- الجلوس ورجلان بعيدتان الواحدة عن الأخرى، فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على الآخر.
- الجلوس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وتعالٍ على الآخر، نفس الشىء فى حالة عقد اليدين وراء الرأس.
-الجلوس على حافة الكرسى يدل على التوتر والقلق، وربما الغضب أيضاً، كذلك لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى حالة من القلق.
- أما الجلوس حيث يغوص الشخص فى المقعد، دليل على الاسترخاء والثقة الزائدة بالنفس.
- الجلوس والظهر مستقيم دليل على دقة الملاحظة.
-الجلوس مع ثبات القدمين، دليل استقلال الشخصية، والأسلوب العملى.

طريقة السير:
-السير مع انحناء الأكتاف، والميل بالوجه ناحية الأرض، دليل على التشاؤم.
-السير بخطى مترددة غير واثقة، دليل على الخجل.
- السير والأكتاف مشدودة ومستقيمة والعينان موجهتان الى الأمام دليل الثقة بالنفس.
-السير بخطوات منتظمة لا هى سريعة ولا بطيئة دليل التحكم فى النفس.
- السير بخفة دليل السعادة بينما السير ببطىء مع تهدل الأكتاف دليل الحزن.
- احتكاك القدم بالأرض دليل على اللامبالاة.

حركات لا إرادية أخرى.. لها دلالات نفسية:
كما تحدثنا من قبل على طريقة الجلوس وطريقة المشى لتفسير أسرار شخصية أى إنسان نقابله نتحدث اليوم عن حركات لا إرادية لها مدلولات خاصة.

ثالثا: حركات لا إرادية أخرى.. لها دلالات نفسية
ـ احتضان الأغراض المحمولة يدل على الشعور بعدم الأمان والرغبة فى الحماية.
ـ ملامسة الشعر تدل على نفس الشىء وهو عدم الشعور بالأمان بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس.
ـ ملامسة الذقن تدل على الرغبة فى اتخاذ قرار.
ـ العض على الشفتين يعنى أن الشخص الذى أمامك يحاول التحكم فى ردة فعله.
ـ تحريك الرأس الى الأمام دليل التصديق.
ـ فرك اليدين يدل على شخصية طماعة.
ـ الحديث بسرعة يدل على أن من أمامك يحاول أن يشد الانتباه الى موضوع آخر أو عن أمر ما يحدث فى ذلك التوقيت.

كيفية قراءة لغة العين:
الحديث اليوم سيكون عن كيفية قراءة لغة العين أو كيفية تفسير التغيرات التى تطرأ على العيون من حولنا.
عند حديثنا الى شخص ما يجب ملاحظة حركات العين فهى غالبا تدل على أمر معين
ـ اتجاه العين الى الأعلى يمينا يدل على التفكير فى المستقبل.
ـ بينما اتجاه العين الجهة الأخرى إلى الأعلى يسارا دليل التفكير فى الماضى وتذكر بعض المواقف التى مرت على الانسان بالفعل.
ـ النظر الى أسفل يدل على تداخل الأفكار مع المشاعر أو أن هناك إحساسا ما ينتاب الإنسان فى تلك اللحظة كما انه يأخذ قرارا داخليا وعلى وشك إعلانه.
ـ ضيق العين يدل على عدم التصديق أو الشك فيما يسمعه وأنه فى حاجة للتفكير فيما سمعه للتو للتحقق منه وهنا يفضل محاولة اعادة ما قلت بالفعل لتوضيح وجهة النظر.
ـ النظر المتكرر إلى شىء معين دليل على الرغبة.
ـ النظرات غير المستقرة دليل الطمع.
ـ النظر فى وجه المتحدث بدون أى تعبيرات دليل على التشتت.

الحواجب:
الحواجب قد يرى البعض أنها لا تمثل قيمة كبيرة فى أسرار لغة الجسد، إلا أنها تعطى إشارات أكيدة وربما تكون من أكثر اللغات التى نقابلها بل ونتعامل بها باستمرار ..
- رفع كلا الحاجبين دليل الدهشة والتعجب.
- اقتراب الحاجبان إحداهما من الآخر مع زم الشفتين دليل على محاولة التركيز والتحكم فى الانفعال.
- إذا صاحب الوصف الأخير ابتسامة خفيفة فذلك يدل على عدم تقبل الكلام الذى سمعه للتو أو عدم تصديقه مع الحرص على عدم جرح مشاعر المتحدث.
- رفع الحاجبين مع زم الشفاه أيضا دليل على محاولة السيطرة على مشاعر الغضب.

الانف والاذن:
نعم الأنف والأذنان أيضا يشاركون فى لغة الجسد ليس بشكل مباشر وإنما بالتعامل معهم بصورة عشوائية لها دلالات مختلفة كما سنعرف هنا:
ـ حك الأنف أو المرور باليد على الأذنين فى محاولة لجذبهما فهذا يعنى أن الشخص الذى أمامك متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل أنه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله.
ـ وضع اليد أسفل الأنف أى فوق الشفة العليا دليل على إخفاء شىء ما.
ـ تحريك فتحتى الأنف وإغلاقهما بحركة لا إرادية تتناغم مع التنفس هذه دليل على أن الشخص الذى أمامك على وشك البكاء.
ـ الإمساك بالأنف بالإبهام والسبابة لأكثر من مرة دليل الرغبة فى الحديث لكن دون توفر فرصة.

أما الجبين فله لغة مختلفة:
- عقد الجبين مع رفع الرأس إلى أعلى دليل الدهشة.
- بينما عقد الجبين وترك الرأس تتدلى دليل على الارتباك والحيرة.

"الأكتاف والأصابع":
وصلنا إلى الجزء الأخير من أسرار الجسد أو لغة الجسد التى تحتاج لكثير من التدريب لفك شفرات الأشخاص الذين نتعامل معهم، ونتحدث الآن عن الأكتاف والأصابع، نعم لهم لغة بل دلالات سهلة التحليل كما سنعرف الآن:
ـ هز الكتف يدل على اللامبالاة.
ـ رفع الأكتاف إلى الأذنين دليل على وجود أحاسيس داخلية تنتاب الشخص فى تلك اللحظات.
ـ رفع كتف واحدا دليل الرفض.
ـ إرجاع الكتفين إلى الخلف مع استواء الرقبة خلال السير دليل ملاحقة صورة بصرية.
ـ ضم الكتفين إلى جهة الصدر دليل حساسية الشخصية والميل إلى إخفاء المشاعر.

أما الأصابع فلها أيضا بعض الإشارات:
ـ النقر بالأصابع على يد المقعد أو المكتب يدل على العصبية أو عدم الصبر.
ـ طرقعة الأصابع تعنى الرغبة فى انهاء الموقف الحالى فى محاولة للتهدئة.
وأخيرا أحب أن أؤكد أن اللغة التى تحدثنا عنها خلال الأيام الماضية هى مفتاحنا لقراءة الآخرين، لكن الأهم من ذلك أن تكون سلاحنا لإبراز الجوانب الإيجابية فى شخصيتنا.
الماستر: سلام صديق
تحميل كتاب لغة الجسد
http://adf.ly/Z7scW
اضغط على  Skip Ad للخروج من الاعلان لو مش مسجل فى الموقع 4shared سجل 

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

ماهي الألوان التي تناسب غرفتك بحسب الفاينغ شوي

 غرفة اطفال

تعتبر الألوان من بين أهم العناصر في فلسفة الفنغ شوي والتي تساعدنا في حال تم الاعتماد عليها بالشكل الصحيح على تحقيق السعادة والنجاح والتوازن في الحياة وتحقيق السلام الداخلي والراحة النفسية.
ولكن ما الذي يعنيه كل لون بحسب الفنغ شوي وما هو اللون الذي يناسبك أكثر لكي تعتمده لطلاء غرف منزلك؟.
يقول خبراء الفنغ شوي، إ ن الألوان تعمل تماماً كالموسيقا، فهي قادرة على رفع الروح المعنوية.
كما أنها قادرة على تدعيم مشاعر السعادة والفرح في منزلك وتدعيم النجاح في الحياة بشكل عام.
ويمكن لاعتماد لون معين في الغرفة أن يكون له تأثير كبير على سلوكك وأسلوب تفكيرك.
وقام الخبراء بتحديد معنى الألوان وفق فلسفة الفنغ شوي وهي فلسفة صينية قديمة تقوم على خمسة عناصر أساسية وهي النار والماء والتراب والمعدن والخشب وكل عنصر من هذه العناصر يرتبط بمجموعة من الألوان التي تعبر عنه وترمز إليه.
ويمكنك أن تختار الألوان التي تتناسب أكثر مع أهدافك وآمالك ورغباتك في هذه الحياة.

يرتبط اللون الأحمر بحسب الفنغ شوي بعنصر النار؛ ويرمز اللون الأحمر إلى العاطفة والحماسة والغضب.
ويقول الخبراء، إن هذا اللون يعتبر من أكثر الألوان وضوحاً ويدفع بالشخص إلى التوقف عنده قليلاً والنظر وبالتالي فهو يثير الانتباه إليه.
وفي حال أردت أن ترفع من مستوى الطاقة لديك، فإنه من الممكن أن تعتمد على هذا اللون.
إلا أنه ليس من المحبذ أن تقوم بطلاء كافة غرفة النوم باللون الأحمر، كونه لا يساعد على النوم في هذه الحالة.
ويمكن أن تعزز الجانب العاطفي في غرفة النوم من خلال الاعتماد عليه بأجزاء من الغرفة والاعتماد على لون الفرش الأحمر أو قطع من إكسسوارات الديكور بهذا اللون.
كما أنه من الأفضل أن لا تعتمد على اللون الأحمر في الغرف التي تحصل على نسبة كبيرة من أشعة الشمس.
إلى ذلك يمكن للإفراط في الاعتماد على هذا اللون أن يزيد من نسبة الخلافات بين الأشخاص الذين هم في الأساس يميلون إلى الجدال.

يجمع اللون البرتقالي بين تفاؤل اللون الأصفر وحماسة اللون الأحمر ويعمل هذا اللون على جذب الآخرين ويدمج تفكيرهم بشكل متوافق ومتناغم.
كما ووفقاً لفلسفة الفنغ شوي، فإن هذا اللون يساعد الآخرين على التعبير عن مشاعرهم من دون خوف أو قلق.
ومن أفضل الأماكن التي يمكن أن يتم فيها الاعتماد على اللون البرتقالي في المنزل هي الأماكن العامة كالمطبخ وغرفة الجلوس التي تجمع و»تدمج» أفراد العائلة بعضهم مع بعض.
أما في حال أردت أن تركز على الجانب الإبداعي لديك وتعمل على تعزيزه، فإنه من الأفضل الابتعاد عن هذا اللون.

بحسب فلسفة الفنغ شوي، فإن اللون الأخضر يرمز إلى عنصر الخشب وهو اللون المرتبط بالنمو.
ويمكن الاعتماد على هذا اللون عندما تريد دعم الشعور بالمغامرة والتغير.
يرمز هذا العنصر في فلسفة الفنغ شوي إلى الغنى المادي.
ويمكن أن يعمل هذا العنصر على جلب الطاقة التي تعزز الحالة المادية وتشفي الروح من الطاقة السلبية.
ويقول الخبراء، إن اللون الأخضر يمكن أن يكون مناسباً لطلاء الغرفة المخصصة للتمارين الرياضية أو القسم المخصص للمكتبة.
ومن الأفضل دمج اللون الأخضر في الغرفة كاعتماد الإكسسوارات من هذا اللون كإناء الزهور على سبيل المثال عندما تشعر أن الأمور من حولك أصابها الركود.

يرمز هذا اللون بحسب الفنغ شوي إلى التفاؤل، بالإضافة إلى أنه يعزز المعنويات.
وبارتباطه بلون الشمس، فإن هذا اللون يعطي الإحساس بالحياة الجديدة والطاقة.
ويمكن الاعتماد على هذا اللون عندما تود الرفع من معنوياتك وتصفية ذهنك.
وينصح الخبراء بالاعتماد على اللون الأصفر في المطبخ أو في غرفة الدراسة أو غرفة العمل.
ولكن يجب عدم الإفراط في الاعتماد على هذا اللون كونه يرمز أيضاً إلى التقدم في السن والقدم في حال تم الاعتماد على مشتقات الأصفر المائلة للبني.
وفي حال كنت تعاني من الاكتئاب يمكن أن تعتمد على إكسسوارات الديكور التي يميل لونها إلى العسلي.
إذ ترتبط بحسب هذه الفلسفة مشتقات اللون الأصفر الترابية بتعزيز القوة البدنية.

يرتبط اللون الأزرق بلون السماء والبحر وبحسب الفنغ شوي، فهو لون التأمل والهدوء.
ويساعد هذا اللون على دعم تخفيف الشعور بالتوتر؛ وهو مثالي لطلاء الغرفة التي تسعى فيها لتكون على طبيعتك ومرتاحاً ومسترخياً.
ويقول الخبراء، إن أفضل الغرف التي يمكن أن يتم طلاؤها باللون الأزرق هي الحمام.
وبحسب فلسفة الفنغ شوي، تعتبر هذه الغرفة من المنزل، المكان المرتبط بالتحرر والتجدد.
أما في حال كنت تجد صعوبة في التواصل مع الناس من حولك أو تميل إلى الكآبة، فإنه من الأفضل أن تبتعد عن هذا اللون لطلاء غرف المنزل.

وفقاً لفلسفة الفنغ شوي الصينية، فإن اللون الأبيض يرتبط بعنصر المعدن ويرمز هذا العنصر إلى الوضوح والدقة.
هذا وإن وجود عنصر المعدن يضمن لنا أن ننظر إلى الحياة «بإشراق» ومرح وتفاؤل.
كما أنه لون التركيز ويعزز الجانب الإبداعي لدينا؛ وبالتالي يمكن أن يكون هذا اللون مناسباً للمطبخ، خاصة في حال كنت تسعى إلى ابتكار أطباق متنوعة وجديدة.
إلى ذلك يكون اللون الأبيض مناسباً للأماكن التي تتطلب الإبداع كاستديوهات الرسم.
أما في حال كنت لا تميل إلى التعبير عن عواطفك بسهولة أو كنت من الأشخاص الذين ينتقدون ذاتهم بشدة، يفضل أن لا تعتمد بإفراط على هذا اللون في غرفة المنزل.
ويمكنك الكسر من حدته في هذه الحالة بالاعتماد على قطع الديكور الملونة.

يرتبط اللون البني بعنصر الأرض بحسب الفنغ شوي وهو يرمز إلى الاستقرار.
ويدفع هذا اللون الشعور بالأمان والطمأنينة.
وفي حال كنت تسعى إلى تعزيز الروابط الأسرية يمكنك الاعتماد على هذا اللون.
أما الغرف التي يناسبها هذا اللون، فهي غرفة المعيشة والمطبخ وغرفة النوم.
ولكن تجنب اللون البني في حال كنت تجد صعوبة في البدء بمشاريع جديدة.
الماستر: سلام صديقتعتبر الألوان من بين أهم العناصر في فلسفة الفنغ شوي والتي تساعدنا في حال تم الاعتماد عليها بالشكل الصحيح على تحقيق السعادة والنجاح والتوازن في الحياة وتحقيق السلام الداخلي والراحة النفسية.
ولكن ما الذي يعنيه كل لون بحسب الفنغ شوي وما هو اللون الذي يناسبك أكثر لكي تعتمده لطلاء غرف منزلك؟.
يقول خبراء الفنغ شوي، إ ن الألوان تعمل تماماً كالموسيقا، فهي قادرة على رفع الروح المعنوية.
كما أنها قادرة على تدعيم مشاعر السعادة والفرح في منزلك وتدعيم النجاح في الحياة بشكل عام.
ويمكن لاعتماد لون معين في الغرفة أن يكون له تأثير كبير على سلوكك وأسلوب تفكيرك.
وقام الخبراء بتحديد معنى الألوان وفق فلسفة الفنغ شوي وهي فلسفة صينية قديمة تقوم على خمسة عناصر أساسية وهي النار والماء والتراب والمعدن والخشب وكل عنصر من هذه العناصر يرتبط بمجموعة من الألوان التي تعبر عنه وترمز إليه.
ويمكنك أن تختار الألوان التي تتناسب أكثر مع أهدافك وآمالك ورغباتك في هذه الحياة.


السبت، 2 نوفمبر 2013

فكر تصبح غنياَ نابليون هيل - تحديد الهدف


فكر تصبح غنياَ - نابليون هيل - تحديد الهدف 
تحميل كتاب فكرتصبح غنيا نابليون هيل - http://adf.ly/Ybh7X
يمكنك مشاهدة باقى الحلقات على قناة راديو التنمية البشرية http://adf.ly/YbsJY
كتاب نابليون هيل pdf,مقولات نابليون هيل,نابليون هيل فكر تصبح ثريا,قوانين النجاح نابليون هيل,كتاب نابليون,فكر تصبح غنيا نابليون هيل,كتاب كيف تصبح غنيا,كيف اصبح غنيا بسرعة,نابليون هيل فكر تصبح غنيا فيديو,سلسلة فكر تصبح غنيا, دروس فكر تصبح غنيا,napoleon hill think and grow rich pdf

العاب بيل

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites